+A
A-

سجن 3 أصدقاء بقضية مخدرات بين 6 أشهر و3 سنوات

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى الرابعة، شاب عشريني بالسجن لمدة 3 سنوات وبتغريمه مبلغ 3000 دينار، وبحبس صديقيه لمدة 6 أشهر وبتغريم كل منهما مبلغ 1000 دينار؛ لإدانتهم ببيع وتعاطي مادة الحشيش المخدرة وعدد من المؤثرات العقلية، كما أمرت بمصادرة المضبوطات.

وذكرت المحكمة أن تفاصيل الواقعة تتحصل في ورود معلومات إلى ملازم أول في إدارة مكافحة المخدرات شاهد الإثبات، تضمن حيازة وإحراز المتهم الأول للمواد المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا، فكلف أحد مصادره السرية لشراء بعض منها، والذي ما لبث أن اتصل بالمتهم الأول هاتفيها واتفق معه على ملاقاته في مكان معين بمنطقة الدراز بتاريخ 22 أغسطس 2019 في الساعة 10:30 مساء لتسليمه قطعة من مادة الحشيش المخدرة كعينة لتجربتها، تمهيدا لبيعه كمية منه.

وأضافته أنه في الموعد المحدد حضر المصدر السري وشرطي مدني كان برفقته في السيارة، وبناء على اتصال هاتفي من المصدر تحت سمع وبصر الشرطي حضر المتهم بسيارة، واقترب من سيارتهما وسلم المصدر قطعة من مادة -ثبت معمليا أنها لمادة الحشيش- ولكن نظرا للظروف الأمنية بتلك المنطقة لم يستطع الشاهد القبض على المتهم.

وبتتبع المتهم من قبل قوة الشرطة خرج الشاب من الدراز بسيارته حيث تقابل مع المتهمين الثاني والثالث، واللذان استقلا معه السيارة، وعندها استوقف الشرطي سيارة المتهم على شارع البديع، وأحاطه بشخصه ومأموريته.

وبتفتيش تلك السيارة أمام المتهمين عثر أفراد الشرطة بداخلها على قطعة من مادة ثبت أنها مادة الحشيش المخدرة، وكذلك عدد 6 أقراص بيضاء اللون لعقار ثبت معمليا أنه المؤثر العقلي الكلونازيبام، فاعترف المتهم الأول بأنه يتعاط.

وعندما استفسر الشرطي من المتهمين الثاني والثالث عن شخصيتهما، قررا له أيضا أنهما يتعاطيان مادة الحشيش المخدرة.

وثبت معمليا احتواء عينة إدرار المتهم الأول على مادة الحشيش والمؤثرات العقلية الميتامفيتامين والديازيبام، فيما كانت عينة إدرار كل من الثاني والثالث تحتوي على مخدر الحشيش فقط.

وكانت النيابة العامة قد وجهت للأصدقاء الثلاثة تهمة أنهم في غضون عام 2019، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهم الأول:

  1. قدم بدون مقابل مادة الحشيش المخدرة للتعاطي في غير الأحوال المصرح بها قانونا.
  2. حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش والمؤثرات العقلية الميتامفيتامين والديازيبام والكلونازيبام في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثانيا: المتهمان الثاني والثالث: حازا أحرزا بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا.