+A
A-

ختام دورة موسيقى الشعر بالمكتبة الخليفية

اختتمت دورة (موسيقى الشعر) التي نظمتها هيئة البحرين للثقافة والآثار بالمكتبة الخليفية، والتي قدمها الشاعر الدكتور فواز الشروقي، وشارك فيها عدد من المهتمين بالشعر العربي.

وقد استمرت الدورة لمدة شهر كامل، اشتملت على تعريف بالشعر العربي ومدى ارتباطه بالموسيقى ونشأة البحور الشعرية والتقطيع العروضي، بالإضافة إلى تدريب المشتركين على التقطيع العروضي لقصائد شعراء عرب، وتمكينهم من كتابة الشعر وفقاً للأوزان الشعرية العربية المعتمدة.

يذكر أن الشاعر الدكتور فواز الشروقي له ديوانان شعريان، الأول بعنوان "أبدية العينين" والثاني "قريبة كنجمة بعيدة كقبلة"، كما له رواية باسم (الدفنة). كما شارك في العديد من الأمسيات الشعرية داخل البحرين وخارجها. وقد نظمت هيئة البحرين للثقافة والآثار دورة (موسيقى الشعر) بهدف تمكين الملتحقين بها من الإلمام بمبادئ الكتابة الشعرية على الأوزان العربية والقافية، كما أهلت هذه الدورة المشاركين لمعرفة بحور الشعر التي تُكتب عليها القصائد العربية، الإلمام بالقوافي وأنواعها، التزود بمهارات التقطيع العروضي، التدرّب على معرفة بحور الشعر من خلال السماع، معرفة كيفية تحويل الفكرة إلى قصيدة وكذلك البدء بكتابة القصائد وفقاً للأوزان العربية الصحيحة.

هذا وتقيم الهيئة العديد من الدورات وورش التعليم المتنوعة لمختلف شرائح المجتمع، وذلك ضمن برنامجها للثقافة المجتمعية والذي يهدف إلى تعزيز الاهتمام بالأنشطة الثقافية والتراثية وتلك المتعلقة بالآثار، ويمكن التسجيل لبرامج الهيئة من خلال زيارة موقعها الالكتروني www.culture.gov.bh