+A
A-

افتتاح معرض “جائزة الآغا خان” في بيت التراث المعماري

افتتح مركز الشيخ إبراهيم بن محمد ال خليفة ضمن موسمه الثقافي" وبي أمل يأتي ويذهب ولكن لن أودعه"، معرض "جائزة الآغا خان للعمارة 2019"،  في بيت التراث المعماري، وذلك يوم الاثنين الموافق  25 نوفمبر 2019، بحضور معالي الشيخة مي بنت محمد ال خليفة رئيسة مجلس أمناء المركز وعدد من أصدقاء متحف الآغا خان في مدينة تورونتو وشخصيات دبلوماسية وإعلامية.

يستعرض المعرض الذي يستمر المعرض حتى 25 فبراير 2020، لمحة عامة عن المشاريع التي حظيت بجائزة الآغا خان للعمارة، بما في ذلك مشروع "إحياء مدينة المحرق"، الفائز بالجائزة ضمن ستة مشاريع أخرى، وهم من: بنغلادش "مشروع أركاديا التعليمي"،  ومن فلسطين "المتحف الفلسطيني في بيرزيت"، ومن روسيا " برنامج تنمية الأماكن العامة في جمهورية تتارستان"، ومن السنغال " مبنى محاضرات جامعة علیون دیوب في بامبي"، ومن دولة الإمارات العربية المتحدة " مركز واسط للأراضي الرطبة في الشارقة".

تركز الجائزة على نماذج المشاریع التي تعتمد معاییر جدیدة في التمیّز المعماري في مجالات التصمیم المعاصر، الإسكان الاجتماعي، تحسین وتطویر المجتمع، ترميم المواقع التاریخیة، والحفاظ على المساحات والاستفادة منها، إضافة إلى هندسة المناظر الطبیعیة وتحسین البیئة. ومنذ انطلاق الجائزة، قبل 42 عاماً، فاز بها 116 مشروعاً، فضلاً عن توثيق أكثر من 9 آلاف مشروع بناء.