+A
A-

البحرين تضع حجر أساس جناحها في إكسبو 2020 دبي

وضعت مملكة البحرين اليوم الأحد 24 نوفمبر 2019م حجر الأساس لجناحها في إكسبو 2020 دبي، وذلك خلال مراسم رسمية أقيمت بحضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار والمفوض العام لجناح البحرين في إكسبو 2020 دبي، ونجيب محمد العلي المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020 دبي وسعادة الشيخ خالد بن عبدالله بن علي آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبهذه المناسبة قالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "اليوم نقترب خطوة إضافية نحو إتمام مشاركتنا في واحد من أكبر وأهم التجمعات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، والذي تستضيفه مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وهي المدينة العريقة بإنتاجها الحضاري وقدرتها في صناعة اللقاء الإنساني"، مضيفة: "نشارك في إكسبو 2020 دبي ضمن رؤية استراتيجية لإثراء الحضور العالمي الحضاري لمملكة البحرين، رؤية تدعمها وتوجهها قيادتنا الرشيدة وعلى رأسها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه".

وأضافت معاليها: "يسعدنا اليوم أن نضع حجر أساس جناحنا الوطني في إكسبو 2020 دبي الذي سيكون بوابة لنا نعرف من خلالها العالم على ما تمتلكه مملكة البحرين من مقومات ثقافية وحضارية، في سياق ترويج عام لكل ما تمتلكه كافة بلدان المنطقة من إرث تاريخي عريق"، موضحة أن جناح البحرين المشارك في الإكسبو قد تم تصميمه بطريقة فريدة لإلقاء الضوء على مفهوم الكثافة ودورها في صناعة الفرصة الواعدة، بما يعكس الخصائص التركيبية والطبيعية والحضرية للبحرين. وأشارت إلى أن النسيج المتنوع والمتداخل للمجتمع البحريني وتكامله مع النسيج العمراني ساهم على مدى السنوات في إعطاء المملكة خصوصية على كافة المستويات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، بحيث أصبح التنوع صفة أساسية وثابتة تساهم في دفع عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام.

ويستعرض جناح البحرين البالغة مساحته 2000 متر مربع، مفهوم الكثافة ودورها في خلق فرصٍ واعدة في محاكاةٍ لسمات التركيبة الطبيعية والحضرية للبحرين، ويمكن من خلال الجناح تتبع متغير الكثافة بطبيعتها التكاملية في السياق المحلي، وما خضعت له من تأثيراتٍ بفعل عوامل الزمان والمكان بدءًا من حضارة دلمون القديمة وصولًا لما حققته من قوةٍ طال تأثيرها مختلف جوانب الحياة كالاقتصاد والثقافة. إضافةً إلى ما تشكله الكثافة حتى يومنا هذا من أداةٍ تبرر الكيفية التي ازدهرت بها المجتمعات.

وتعد مشاركة مملكة البحرين في إكسبو 2020 دبي، وهو الحدث الأول والأكبر من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا والحدث الأضخم والأول من نوعه في المنطقة العربية، فرصةً مناسبة لإبراز النجاحات والمنجزات في العالم العربي، نظرًا لما تلعبه مملكة البحرين من دورٍ أساسي في المشهد الحضاري للمنطقة. فيما يساهم الموضوع العام لإكسبو 2020 دبي وهو "تواصل العقول وصنع المستقبل" في خلق تفاعلٍ إيجابي في موضوعاته الفرعية: الفرص والتنقل والاستدامة، لا سيّما مع ما يعرضه جناح البحرين من مقاربة واقعية لاستكشاف الموضوعات الفرعية للحدث العالمي المرتقب وهي الفرص والتنقل والاستدامة من منظور الكثافة.

ومن المتوقع أن يستقطب إكسبو 2020 في دبي ما يقارب 25 مليون زيارة على مدار الأشهر الستة لانعقاده من 20 أكتوبر 2020 إلى 10 إبريل 2021. ويتوقع أن يكون 70٪ من زواره من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، الأمر الذي يمنح مملكة البحرين فضاءً أرحب لتعزيز حضورها ضمن مناخٍ تجاريٍ واقتصاديٍ مفتوح.

تم تعيين المهندس السويسري كريستيان كيريز لتصميم جناح البحرين. والذي يعد اسمًا مهمًا في عالم العمارة والأبحاث المتعلقة بالبناء والتركيب، وينظر كيريز للجناح كمسارٍ لاستكشاف العلاقات المترابطة بين الإبداع، الكثافة، والفرص. وتم تصميم الجناح ليكون المبنى على هيئة شبه مكعب بارتفاع 24 مترًا مع مساحة عرض مركزية ومفتوحة (بأبعاد 30 مترًا للطول والعرض)، يحملها ما مجموعه 126 عمودًا بِسُمك 11 سم.  ويجري التعاون مع مجموعة WANDERS WERNER FALASI Consulting Architects من دولة الإمارات العربية المتحدة لتنفيذ جناح البحرين على أرض إكسبو 2020 دبي.