+A
A-

العسكري أول مستشفى بالبحرين يستخدم " الليبتين" لعلاج السكري

أصبح المستشفى العسكري أول مستشفى بالبحرين  يستخدم دواء حديثا على مستوى العالم لعلاج مرضى السكري ، اذ قام المستشفى بأدخال و استخدام هرمون الليبتين لعلاج نوع نادر من أنواع السكري بالمستشفى العسكري ، و لأول مره في البحرين.

وهذا النوع من السكري عادة ما يظهر عند الولادة و يكون مصحوباً بعدم وجود النسيج الدهني في الجسم و ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم مما يؤدي إلى تراكم الدهون بالكبد تدريجياً إلى أن تتليف و تتوقف عن العمل مما يؤدي إلى تدهور في حالة المريض ، وتسمى هذه الحالة بمتلازمة "برادر دينالي سيب" .

وأشارت الاستشارية الدكتورة هيا الخياط  ، المتخصصة بأمراض الغدد الصماء والسكري في عيادات السكري التخصصية بالمستشفى العسكري ،  لقد لاحظنا عند استخدام هذا الهرمون  للمرضى المترددين في المستشفى العسكري  ، انهم بدأوا في الاستجابة لهذا الدواء الفعال ، وان حالتهم المرضية بدأت بالتحسن ، وتمكنا خلال فترة قصيرة من رصد تحسن في الحالة العامة للمريض بالإضافة إلى تحسن في مستوى السكر و الدهون الثلاثية بالدم  و ايضا في إنزيمات الكبد ،مشيرة ان الاصابة بهذا المرض والتي  تسمى محليا بـ " الحتل الشحمي " الخلقي المتعمم وهو من الامراض الوراثية النادرة جدا .

وأوضحت الاستشارية هيا الخياط أن هناك حوالي 300 حالة مسجلة بهذا المرض حول العالم فقط ،مردفة أن معدل الاصابة به هي حالة لكل 10 ملايين شخص ،كاشفة أن المستشفى العسكري أستطاع تشخيص ورصد و سجل حالتين فقط من الاصابة بهذا المرض النادر ، ومبينة لقد قمنا بنجاح بعلاج الحالة الاولى ، وبدأنا بعلاج الحالة الثانية ، وهي لمولود حديث الولادة ، مؤكدة أن المستشفى العسكري ، سخر عيادتين خارجية وداخلية لعلاج مرضى السكري المترددين للعلاج في المستشفى ، وهو يحرص على تقديم أفضل خدمة  ورعاية للمرضى المصابين بالسكري من النوعين ، وذلك تجنبا لإصابة المرضى بأي مضاعفات من مرض السكري ، وحفاظا على صحتهم وسلامتهم .

وأكدت  الاستشارية الخياط  ، إن مثل هذا الدواء يعكس مدى التزام المستشفى العسكري بقيادة البروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة  ، ودعم القيادة والحكومة في مملكة البحرين بتقديم خدمات طبية ذات جودة عالية أسوة بأفضل مراكز الرعاية الصحية في العال ، . كما أنه يظهر مدى التقدم الطبي في مجال معالجة الحالات النادرة المتعلقة بمرض السكرى وكل هذا بفضل من الله .