+A
A-

اختتام ورشة التحقيق الصحافي في مركز (بنا) للتدريب الإعلامي

اختتمت يوم أمس في مركز التدريب الإعلامي التابع لوكالة أنباء البحرين فعاليات ورشة "كتابة وتنفيذ التحقيق الصحافي، والتي قدمها الإعلامي والمدرب الصحافي، موسى عساف، بحضور موظفين من عدة مؤسسات رسمية وعدد من طلبة الإعلام بجامعة البحرين.

وتطرقت الورشة، والتي قدمت على مدار يومين، بالتعريف بماهية التحقيق الصحافي، والاختلافات الجوهرية بين التحقيق وبين الأنواع الصحافية الأخرى مثل الخبر والمقال والتقرير والاستطلاع والحوار، كما تناولت الورشة التعريف بالمصادر التي تشكل أفكارا رئيسية للتحقيقات الصحافية، ومصادر الحصول على المعلومات، سواء الارشيفية أو الحديثة، وكيفية اجراء الحوار المرتبط بالتحقيق والتوثيق بالصوت الصورة خلال فترة اجراء التحقيق.

وفي الجزء الثاني من الورشة تعرف المشاركون على كيفية كتابة وصياغة التحقيق الصحافي ضمن الأسس العلمية، كذلك التعرف على كتابة مقدمات مختلفة للتحقيق الصحافي تتناسب مع طبيعة القضية أو المشكلة موضوع التحقيق.

وخلال الورشة تم عرض نماذج مختلفة للتحقيقات الصحافية، إلى جانب تدريب عملي على افكار تحقيقات وكيفية الحصول على المعلومات بشأنها والاشخاص الواجب التواصل معهم للحصول على المعلومات الحديثة، وبما يثري مادة التحقيق ويساهم في وصوله الى اهدافه.

وعلى هامش الورشة، قدم المدرب الصحافي موسى عساف، نماذج من بعض الاخطاء الاسلوبية واللغوية التي قد يقع فيها بعض الصحافيين خلال كتابة مواضيعهم المختلفة، الى جانب تقديم عرض لكتاب شرح الآجرومية الخاص بتعلم قواعد اللغة العربية بأسلوب مبسط وميسر.

وأعرب المشاركون في الورشة عن شكرهم لوكالة انباء البحرين ومركز التدريب الاعلامي على ما تقدمه من خدمات متميزة لقطاع الاعلام في المملكة، ولما حققوه من استفادة من خلال المشاركة.