العدد 3641
الأربعاء 03 أكتوبر 2018
banner
احترموا أصحاب الخبرة
الأربعاء 03 أكتوبر 2018

يشكو كثيرون من موظفي القطاعين العام والخاص، عدم حشيمة بعض الموظفين الجدد، لزملائهم ممن قطعوا شوطًا طويلًا في العمل، وتمرغوا بمهارات المهنة، وواجباتها، ومقدساتها.

هذا الواقع المتكرر، والمتصاعد، والمستفز، صعّد بوضوح وتيرة العداوات، والخلافات الوظيفية، مع محاولة هؤلاء، إدارة دفة الأمور، وتوجيه الآخرين، وإفهامهم لعملهم، منذ اللحظات الأولى لدخولهم الوظيفة، وبسلوكيات نتاجها تدمير البيئة الوظيفية، وتعطيل مصالح الناس، وتأخيرها.

وكم من بيئات عمل صغيرة، تغمرها هذه العداوات، بشكل يثير الدهشة والاستغراب، مع تجاوز صغار الموظفين الجدد، لأصحاب الخبرة، و “الشيب” والأقدمية، بأنانية تعكس الهشاشة في النضج، والقصور في التربية.

من الأهمية بمكان، أن تقوم جميع الوزارات والجهات الحكومية، وشركات القطاع الخاص، بإعداد دورات تدريبية إجبارية للموظفين الجدد (خصوصًا صغار السن)، تكرس خلالها، أخلاقيات المهنة، والواجبات تجاه زملاء العمل، وأهمية عدم الخروج عن الوصف الوظيفي للمهنة.

وأيضًا إفهامهم، بأن مناطحة زملائهم، ومحاولة سحب البساط منهم، والصعود على أكتفاهم، مرفوضة جملة وتفصيلًا؛ حفاظًا على قدسية بيئة العمل، وصونًا لحقوق الموظفين، وكرامتهم، وتقديرًا لخبراتهم الكبيرة، ولما قدموه من جهد وتفانٍ وتضحيات، خدمة لجهة العمل، وللوطن ككل.

ولا أغفل الإشارة هنا إلى الدور المبتور لجهة العمل نفسها، والتي تسمح بمثل هذه الممارسات، وتصمت عنها، بالرغم من ضررها الفادح على الأداء الوظيفي، والنفسية العامة للموظفين، وأولهم أصحاب الكفاءات.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .