+A
A-

تأييد السجن 6 سنوات لشاب يزرع الماريجوانا ويحوز مسدس

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الخامسة استئناف شاب "31 عامًا" كان قد زرع نبات "الماريجوانا" المخدر في مسكنه بمنطقة باربار بعدما استلم بذورها عبر طرد بريدي، وحاز سلاحًا ناريًا وذخائره، وأيدت سجنه لمدة 6 سنوات وبتغريمه مبلغ 3500 دينار، بواقع 3 سنوات لتهمة الزراعة و3 سنوات لحيازة السلاح، وأمرت بمصادرة المضبوطات.

وذكرت محكمة أول درجة أن الوقائع تتمثل في أن أفراد الشرطة كانوا قد تلقوا معلومات مفادها أن شابًا يعمل على زراعة النباتات المخدرة في مسكنه، بقصد البيع والتعاطي، وقد دلت التحريات التي أجريت على موقع مسكنه، وأن عددًا من أصحاب الأسبقيات في مجال المخدرات يترددون على موقع سكنه، إلا أنهم لم يتوصلوا إلى مصدر سري يمكن الاستعانة به للمساعدة في ضبط المتحرى عنه متلبسًا، لذا تم استصدار إذن من النيابة العامة بتفتيش شخصه ومسكنه.

فتوجه أفراد الشرطة إلى مسكن المستأنف وهناك شاهدوه يغادر الموقع بسيارته، فتم تتبعه حتى عاد بعد حوالي ساعة، وبمجرد نزوله من سيارته تمت مداهمته وتوقيفه.

وأثناء تفتيشه تم العثور على كيس صغير يحتوي على نبات الماريجوانا المخدرة في جيبه، كما عثر على كيس من مادة "الشبو" في شقته.

ولاحظ أفراد الشرطة وجود عدد 15 أصيصًا، مزروعًا فيهم نبات الماريجوانا المخدر، كما شوهد وعاء كبير يحتوي على 9 أصص صغيرة، ثلاثةً منها كانت تحوي نبات الماريجوانا أما الباقين فهي لمادة غير معروفة.

كما تبين وجود أصيص كبير الحجم يحتوي على ذات المادة المخدرة، فضلاً عن إناء ماء به النبات المخدرة كذلك، وحاز المستأنف جهازًا لضخ الأكسجين في داخل الماء، وآخر لتسخين التربة، وعدد 37 قرصًا مخدرًا، إضافةً لأدوات خاصة بالتعاطي والميزان الحساس المستعمل في بيع المخدرات.

وتفاجأ أفراد الشرطة أثناء تفتيش خزانة ملابس الشاب أنها تحتوي على سلاح ناري "مسدس عيار 5 ملم" وبجواره 5 طلقات نارية من نفس العيار، وطلقة فارغة ومبلغ 120 دينارًا.

وبالتحقيق مع المُدان اعترف أنه يتعاطى المخدرات، وأنه اشترى بذور مادة الماريجوانا المخدرة من خلال أحد مواقع البيع عن طريق الإنترنت، موضحًا أنه اتفق مع القائم على ذلك الموقع على أن يشتري عدد 5 بذور للماريجوانا بعد أن يضعها له في إضاءة (سبوت لايت) خاصة بالزرع، مؤكدًا على أن ذلك الشخص أرسل له البذور في طرد بريدي واستلمه بالفعل من أحد مكاتب البريد.

هذا وثبت للمحكمة أن المستأنف بتاريخ1/8/2017، أولاً: حاز وأحرز سلاح ناري مسدس عيار 5 ملم من دون ترخيص من وزير الداخلية، ثانيًا: حاز وأحرز 5 طلقات من نفس عيار المسدس من دون ترخيص، ثالثًا: حاز وزرع بقصد التعاطي نبات الماريجوانا المخدر، رابعًا: حاز وأحرز بقصد التعاطي مؤثرات عقلية في غير الأحوال المرخص بها قانونًا.