+A
A-

MAD Solutions تشارك ب3 أفلام في مهرجان بيروت السينمائي

تشارك MAD Solutions في فاعليات الدورة الـ20 من مهرجان بيروت السينمائي الدولي (من 4 إلى 12 أكتوبر - تشرين الأول) بثلاثة أفلام من توزيعها، وهي الروائي الطويل يوم للستات للمخرجة كاملة أبو ذكري في قسم بانوراما، والفيلمين القصيرين خمسة أولاد وعجل للمخرج سعيد زاغة في مسابقة الأفلام القصيرة والساعة الخامسة للمخرج أيمن الشطري في قسم ميدان عام (Public Square).

ويحتفل مهرجان بيروت السينمائي الدولي هذا العام بدورته العشرين، وطوال دوراته السابقة استهدف المهرجان عرض أهم الأعمال اللبنانية، بالتوازي مع الأعمال العربية والدولية، وخلال السنوات الماضية استضاف المهرجان مجموعة من أهم الأسماء في صناعة السينما العالمية، من بينهم المخرج الإيراني الراحل عباس كيارستمي الذي يحتفي به المهرجان هذا العام.

 

عن يوم للستات:

تحدث قصة يوم للستات في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.

وقد كان العرض العالمي الأول لفيلم يوم للستات في الدورة الـ 60 من مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني ضمن قسم Debate Strand، كما نافس في المسابقة الرسمية بـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث كان العرض الأول للفيلم بالعالم العربي، وحصلت فيه ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة، كما شارك الفيلم في الدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن برنامج ليالٍ عربية في عرضٍ أول بالخليج العربي، بالإضافة إلى مهرجانات دولية أخرى، فاز الفيلم خلالها بـجائزة المسابقة الكبرى (عصمان سامبين) في مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة، وجائزة أفضل تمثيل لكل من إلهام شاهين ونيللي كريم وناهد السباعي في مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية.

فريق عمل يوم للستات يغلب عليه العنصر النسائي بما يواكب أحداث الفيلم، فهو من بطولة وإنتاج إلهام شاهين من خلال شركتها شاهين فيلم، إخراج كاملة أبو ذكري، تأليف هناء عطية، مديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، ستايلست إيناس شاهين، وتشارك في بطولته نيللي كريم، ناهد السباعي، هالة صدقي، رجاء حسين وشيماء سيف، بالإضافة إلى النجوم محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، أحمد الفيشاوي،  إياد نصار وأحمد داود، بينما تقوم بمهام التسويق والترويج للفيلم شركة MAD Solutions.

 

عن خمسة أولاد وعجل:

فيلم أردني فلسطيني للمخرج سعيد زاغة مقتبس عن قصة قصيرة للأديب الأميركي ريموند كارفر بعنوان Bicycles, Muscles, Cigarettes، حصل على جائزة الوهر الذهبي في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، بجانب السعفة الفضية التي فاز بها في  مهرجان المكسيك السينمائي الدولي، وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

تدور أحداث الفيلم بالأردن، حيث مدرس إعدادي يحاول اكتساب ثقة ابنه بشتى الطرق، فعندما يقع الابن في مشكلة مع الجيران قد تطلب تدخل الأب، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه.

الفيلم الحاصل على دعم الهيئة الملكية الأردنية وجائزة السعفة الفضية في مهرجان المكسيك السينمائي الدولي من بطولة النجوم علي سليمان، نادرة عمران وحيدر كفوف، وإنتاج الفيلم أكرم الأشقر، أحمد الخطيب بمشاركة المخرج سعيد زاغة، وتتولى MAD Solutions  توزيعه في العالم العربي.

 

عن الساعة الخامسة:

يحكي الساعة الخامسة قصة انتحاري ينوي القيام بعملية إرهابية، تتمثل في تفجير حزام ناسف وسط جموع الناس، لأنه يراهم ليسوا مسلمين وأغبياء جداً ويستحقون الموت. رغم عملية غسيل الدماغ التي تلقاها، يبدأ في التفكير، البحث والتساؤل إن كان كل الأغبياء يستحقون الموت، وهل سيكون مصيره الخلود في الجنة بعد قيامه بذلك؟

الساعة الخامسة من إخراج أيمن الشطري الذي شارك في التأليف مع أمير إحسان، ويشارك في بطولته كريم ثامر، صفا نجم وكرار المهدي، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم بالعالم العربي، وشهد عرضه العالمي الأول من خلال الدورة السابقة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، حيث نافس على جوائز برنامج المهر الخليجي القصير، كما شارك في فعاليات مهرجان السودان للسينما المستقلة، وبعد عرضه الأول في العراق من خلال الدورة الثانية من مهرجان القمرة السينمائي الدولي، فاز بـالجائزة الثانية للأفلام من داخل العراق.