+A
A-

نجوم العالم العربي في مهرجان مالمو للسينما العربية

تنطلق قريبا في مدينة مالمو السويدية، فعاليات الدورة الرابعة عشرة من مهرجان مالمو للسينما العربية الناجح، والتي تقام خلال الفترة ما بين 22 و28 من شهر الجاري بحضور كبير يتعدى 70 ضيفا حول العالم، مع أكثر من 40 فيلما مترجمة باللغة الإنجليزية والسويدية.

ويفتخر المهرجان هذا العام بتقديم مجموعة من الأسماء العربية من نجوم الفن، في مقدمتهم المخرج الكبير خيري بشارة الذي يكرم بالمهرجان عن مجمل أعماله طوال مشواره الفني، كما تم اختيار بشارة، كذلك، رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة.

ومن الأسماء الحاضرة النجم التونسي ظافر العابدين، والفنانة المصرية بشرى، والفنانة سهير بن عمارة والمغربية نسرين الراضي، واللبنانية ندى أبو فرحات، والفنانة شيري عادل، وأحمد وفيق.

ويفتتح المهرجان الفيلم السوداني «وداعا جوليا»، للمخرج محمد كردفاني، الحاصل على منحة تطوير من فعالية «أيام الصناعة»، في دورة مهرجان مالمو الماضية، وهو الفيلم الذي وصل للقائمة الطويلة في جوائز الأوسكار 2024.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة في المهرجان: المخرجة الإماراتية نهلة الفهد، إلى جانب المنتجة والمخرجة الفلسطينية مي عودة، والناقد السينمائي السعودي الدكتور محمد البشير، والممثلة التونسية سهير بن عمارة، فيما تضم لجنة مسابقة الأفلام القصيرة: الممثل الفلسطيني أشرف برهوم، والصحافية المغربية ومديرة مهرجان الدار البيضاء فاطمة النوالي آزر، إضافة إلى المخرج العراقي علي كريم.

ويشارك في مسابقتي المهرجان الرسميتين، 26 فيلما، بواقع 12 فيلما طويلا، و14 فيلما قصيرا، من إنتاج 13 دولة عربية مع شراكات إنتاجية من 10 دول أجنبية.