+A
A-

التنمية السياسية يواصل فعالياته مع أمانة الشورى

ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الشورى، ورشة عمل تحت عنوان "أساليب ومهارات الصياغة القانونية"؛ وذلك بمقر الأمانة العامة بمجلس الشورى خلال يومي 27 – 28 سبتمبر 2017؛ بهدف دعم مهارات موظفي الأمانة في مجال الصياغة القانونية.

وتتناول محاور الورشة تعريف المشاركين بآليات وطرق الصياغة واستخدام اللغة القانونية، والشروط الموضوعية لكتابة مشروعات مقترحات القوانين، وأصول وقواعد تقديم مشروع مقترح بقانون؛ يقدم الورشة الدكتور محمد سعود العنزي رئيس قسم القانون الخاص بكلية الحقوق في جامعة البحرين.

وتكتسب الورشة أهميتها في ضوء المهام التي تضطلع بها الأمانة العامة لمجلس الشورى، في مساندة العمل التشريعي الذي يقوم به أعضاء المجلس، إذ تعد "الصياغة القانونية" أحد أهم العناصر في تكوين القاعدة القانونية، وإخراج التشريعات والقوانين إلى حيز الوجود، الأمر الذي يتطلب تهيئة كوادر تمتلك مهارات دقة الصياغة واستخدام اللغة القانونية السليمة.

وتأتي الورشة في إطار برنامج "الدعم البرلماني لموظفي الأمانة العامة لمجلس الشورى"، الذي ينفذه معهد البحرين للتنمية السياسية تفعيلا للاتفاقية الموقعة بين الطرفين؛ بهدف دعم مهارات موظفي الأمانة العامة، وإيجاد كوادر قادرة على التجاوب الخلاق مع مطالب أعضاء مجلس الشورى، وتنمية قدرات العاملين حسب طبيعة مهامهم.

يذكر أن معهد البحرين للتنمية السياسية معهد وطني يهدف في المقام الأول إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة، وقد تأسس بموجب المرسوم رقم (39) لسنة 2005 وهو يعمل على رفع مستوى الوعي السياسي والتنموي والنهوض بالمسيرة السياسية في البحرين، وزيادة المعرفة بين جميع أفراد المجتمع وتوعيتهم بالعمل السياسي وبحقوقهم وواجباتهم التي كفلها الدستور ونظمتها التشريعات ذات العلاقة.