+A
A-

عربي يقدّم الهيروين لمصدر سري ويدعي حيازته للتعاطي فقط

أجلت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى النظر في واقعة تقديم (بيع) مادة الهيروين المخدرة لمصدر سري، المتهم فيها شاب عربي الجنسية "26 عامًا" يعمل بائعًا لدى أحد محلات بيع الدراجات النارية، حتى جلسة 8 أكتوبر القادم؛ وذلك للاطلاع والرد مع التصريح لوكيل المتهم بصورة من الأوراق، وأمرت باستمرار حبس المتهم لحين الجلسة القادمة.

وتتمثل التفاصيل فيما ورد للنيابة العامة من عريف في إدارة مكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، والذي أفاد في بلاغه أنه وردت إليه معلومات مفادها أن المتهم يعمل على بيع وتعاطي مادة الهيروين المخدرة، وقد تأكد من تلك المعلومات من خلال إجراء تحرياته الجادة حول المتحرى عنه؛ وذلك بالاستعانة بالمصادر السرية الموثوقة، والتي أكدت له صحة تلك المعلومات.

وأضاف أنه تمت الاستعانة بأحد المصادر السرية، وإعداد كمين لضبط المتهم متلبسًا بجرمه، إذ تم الاتفاق بين المصدر والمتهم على شراء لفافتين من مادة الهيروين المخدرة بقيمة 20 دينار، تحت مسمعه وإشرافه.

وفي الزمان والمكان المتفق عليهما، خلف إحدى الكفتيريات المعروفة بمنطقة العدلية بحوالي الساعة 5:30 مساءً، التقى المصدر بالمتهم تحت أنظار شرطي أول تابع للإدارة، وبعد تمام عملية الاستلام والتسليم حضر المصدر السري إليه وسلّمه ما تسلّمه من المتهم، والذي تبين أنهما لفافتان يعتقد احتوائهما على مواد مخدرة فأعطى الإشارة لضبط المتهم وتوقيفه.

من جهةٍ اخرى قال الشرطي أول الشاهد الثاني على الواقعة، أنه أبصر المتهم يلتقي بالمصدر السري عبر نافذة سيارة الأول، وبعد تلقي الإشارة بإتمام العملية بنجاح تم التوجه لمحل عمل المتهم وتم العثور على عدد 19 لفافة يعتقد احتوائها على مواد مخدرة؛ وذلك بإرشاد من المتهم ذاته، والذي بتفتيشه ذاتيًا تم العثور على المبلغ المصوّر سلفًا للكمين.

وبالتحقيق مع المتهم اعترف أنه بالفعل يحوز ويحرز المواد المخدرة وتحديدًا الهيروين، لكن بقصد التعاطي، إذ أنه يتعاطى مخدر الحشيش منذ أن كان متواجدًا في بلده، وأن ما حصل أنه قبل أسبوع تقريبًا من القبض عليه بدأ بتعاطي مادة شبيهة لمادة الهيروين، والتي كان يتحصل عليها من شخص آسيوي الجنسية كان يوفرها إليه.

وثبت بتقارير إدارة الأدلة المادية معمليًا احتواء المضبوطات على مادة الحشيش والهيروين المخدرتين، كما ثبت بفحص عينة إدرار المتهم احتوائها على مادتي المورفين والقنب المخدرتين.

فأحالته النيابة العامة للمحاكمة بعد أن وجهت له أنه بتاريخ 23/7/2017، أولاً: قدّمَ مادة الهيروين المخدرة للتعاطي في غير الأحوال المرخص بها قانونًا، ثانيًا: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادتي الحشيش والمورفين المخدرتين في غير الأحوال المرخص بها قانونًا.