+A
A-

"الصناعة والتجارة" تنفذ مشاريع لتطوير البنية التحتية في المناطق الصناعية

تعكف وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ممثلة في إدارة تطوير المناطق الصناعية، على تنفيذ مشروع يهدف إلى تطوير البنية التحتية لمنطقة الحد الصناعية في مدينة سلمان الصناعية، وذلك من خلال الاستفادة من الدعم المالي الخليجي.

وأكد مدير إدارة تطوير المناطق الصناعية خالد سلمان القاسمي إنه بناء على استراتيجيات وزارة الصناعة والتجارة والسياحة في الجانب الصناعي، فإن إدارة تطوير المناطق الصناعية بالوزارة تسعى بشكل مستمر لتطوير البنية التحتية في المناطق الصناعية عبر التنسيق والتعاون مع مختلف الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة ذات العلاقة وأبرزها وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وهيئة الكهرباء والماء لتقديم الخدمات بالشكل الأمثل للمستثمر الصناعي. 

وتهدف الاستراتيجية بشكل أساسي لتوفير البيئة الأمثل لاحتضان أكبر وأفضل الصناعات النوعية، واستقطاب المزيد من المشاريع الصناعية الإقليمية والعالمية الضخمة وذات القيمة المضافة العالية على الاقتصاد الوطني، وتوفير المرافق والخدمات العالية الجودة للمستثمرين الصناعيين، مع الالتزام بتطوير كافة المناطق الصناعية في البحرين، والالتزام بالمعايير الدولية وأفضل الممارسات، من أجل خدمة المستثمرين الصناعيين.

وبحسب الجدول الزمني للمشروع أشار مدير إدارة تطوير المناطق الصناعية إلى أن المرحلة الأولى تتمثل في تطوير شبكة الطرق في المنطقة الصناعية وتطوير المنافذ الخاصة بها، حيث يشمل المشروع كذلك تزويد المنطقة بالبنية التحتية المتكاملة، إلى جانب مشروع تطوير سعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالمنطقة الصناعية من 2325 متر مكعب /اليوم إلى 6500 متر مكعب/ اليوم، حيث يتوقع الانتهاء من تصاميم توسعة محطة معالجة مياه المجاري في مدينة سلمان الصناعية بالحد في غضون الأشهر القليلة القادمة لينتهي المشروع في عام 2020.

وتعمل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لتحديث الطرق الرئيسية التي تخدم المناطق الصناعية وكذلك توفير المواقف الملائمة لمرتاديها، حيث سيتم إعادة تخطيط بعض المساحات والطرقات لغرض توفير مواقف للسيارات في المناطق الصناعية الثمانية التابعة للوزارة بالتعاون مع وزارة الأشغال وشؤن البلديات والتخطيط العمراني بالإضافة لمواقف خاصة مهيئة للشاحنات والانتهاء منها كمرحلة أولى في أقرب فرصة، تليها المرحلة التالية والتي ستكون في العام 2018 وهي تتمثل في عددٍ من مشاريع تعزيز خدمات الكهرباء والماء في المنطقة. 

كما وتشرف الوزارة بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء على مشاريع عديدة منها مشروع تمديد شبكة المياه في الجزء الجنوبي الغربي لمنطقة ألبا الصناعية والذي يعد من المشاريع الحيوية في المنطقة، ويهدف إلى تأمين كميات المياه اللازمة للشركات الصناعية حيث سيتم تزويد ما يقارب الخمسين قسيمة صناعية بالكميات اللازمة من المياه. 

ويتم بشكل دائم التنسيق مع هيئة الكهرباء والماء لأمداد أنابيب واستبدال أخرى انطلاقاً من التطوير الدائم للمناطق الصناعية المختلفة، بهدف النجاح في تغذية جميع القسائم الصناعية بالكهرباء والماء في جميع المناطق الصناعية علماً أن ما يقارب من 96% من القسائم الصناعية تستفيد من خدمات الكهرباء والماء بشكل فعال بحسب آخر الاحصائيات. 

وفيما يخص منطقة جنوب ألبا الصناعية أوضح مدير إدارة تطوير المناطق الصناعية بأن الوزارة تعمل حالياً على تطوير محطة معالجة مياه الصرف الصحي في المنطقة، وذلك لرفع السعة الاستيعابية للمحطة من 816 متر مكعب في اليوم لتستقبل حتى 2500 متر مكعب في اليوم وقد تم تصميم محطة المعالجة تصميماً مرناً قابلاً لزيادة الطاقة الاستيعابية في المستقبل حتّى 4000 متر مكعب في اليوم، لمواكبة التطور الحالي والمستقبلي للمنطقة ولاستيعاب الأعداد المتزايدة من المستثمرين الصناعيين، ومن المؤمل الانتهاء من أعمال البناء في 2018، حيث سيتم تسليم المشروع بشكل كامل لوزارة الأشغال خلال عام 2020. 

وأكد القاسمي بأنه تم الانتهاء من عمليات تطوير شبكة الصرف الصحي ومحطة معالجة المياه التي تخدم المنطقتين الصناعيتين المعامير وشمال المصفاة، حيث اشتمل مشروع تطوير المنطقتين أيضاً على رصف الطرق والإنارة واستبدال بعض خطوط المياه الرئيسية في المنطقتين الصناعيتين. ونظراً لتبنيها التقنيات العالية الجودة والدقيقة والصديقة للبيئة، فقد حازت على جوائز عديدة على مستوى الشرق الأوسط كجائزة MEED Quality awards 

وقامت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة في فترات سابقة بتنفيذ مشاريع تطويرية عديدة، كمشروع تطوير الشوارع في منطقة ميناء سلمان الصناعية والذي أنجز في الفترة بين (2016-2012)، وتركز على تبليط الشوارع الحيوية في المنطقة. وتم الانتهاء من مشاريع إنارة هذه المنطقة التي تعد من أقدم المناطق الصناعية في المملكة. 
كما وتعمل في الوقت الحالي على تطوير منطقة البحرين العالمية للاستثمار التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة لتستعد في الوقت الحالي لاحتضان مجموعة من الشركات العالمية وأبرزها مجموعة موندليز الدولية، وذلك عبر مشروع ضخم يضم دفان وأعمال البنية التحتية لمساحة 630 ألف متر مربع شرق مدينة سلمان الصناعية، ويتوقع الانتهاء من المرحلة المبدئية للمشروع في بداية عام 2018.