+A
A-

البحرين تستقبل أكثر من 5 ملايين سائح في 2017

أعلنت هيئة البحرين للسياحة والمعارض عن نتائج الإحصائيات السياحية للنصف الأول من عام 2017، والتي شهدت إرتفاعاً ملحوظاً في السياحة الوافدة حيث وصل عدد الزوار الى 5.6 مليون زائر أيّ بزيادة قدرها 14% مقارنة بالنصف الأول لعام 2016 ، وذلك خلال مؤتمر صحفي عُقِدَ يوم الأربعاء الموافق 2 اغسطس 2017 في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات برئاسة الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض سعادة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة وبحضور مدير عام للإدارة العامة للإحصاء الدكتور نبيل شمس وعددٍ من المسؤولين بالهيئة وممثلين عن وسائل الإعلام. ويأتي الاعلان عن المؤشرات السياحية ضمن الاتفاقية المبرمة ما بين هيئة البحرين للسياحة والمعارض وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لتنفيذ مشروع مسح الإنفاق السياحي للسياحة المحلية والسياحة المغادرة لسنة 2017، تحت مظلة برنامج تطوير إحصاءات السياحة بمملكة البحرين المبرم بين الهيئتين لسنة 2016/2017.

واكدت هيئة البحرين للسياحة والمعارض عن ارتفاع ملحوظ خلال النصف الاول من هذا العام بشأن استخدام جميع منافذ المملكة من قبل الزوار الوافدين، حيث ارتفعت نسبة الزائرين عن طريق جسر الملك فهد بنسبة 13% مما يعادل 4.9 مليون زائر، وعبر مطار البحرين الدولي بنسبة 23% مما يعادل 616،230 زائر، وعبر ميناء خليفة بن سلمان بنسبة 44% اي حوالي 43،191 زائر. وتفاوتت أغراض الزيارة ما بين فئة الترفيه والعطلات بنسبة 57% تلتها التسوق بنسبة 22% فيما حصلت كلاً من زيارة الأهل والأصدقاء، والأعمال والمؤتمرات على نسبة 9% و7% على التوالي بينما جاءت السياحة العلاجية في المركز الأخير بنسبة 2% والأغراض الأخرى بنسبة 3%.

وصرح الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، سعادة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة بأن معدل إنفاق السياحة الوافدة خلال النصف الأول من العام الحالي قد بلغ 631.4 مليون دينار بحريني ومتوسط إنفاق الزائر 77 دينار في اليوم/الليلة. كما أكد سعادته على مساعي الهيئة الحثيثة لوضع مملكة البحرين على خارطة السياحة العائلية على الصعيدين الإقليمي والعالمي وذلك في ظل الإستراتيجية السياحية الموضوعة.

وأضاف سعادة الشيخ خالد بن حمود بأن إجمالي الليالي السياحية قد بلغت 4.7 مليون ليلة خلال النصف الاول من هذا العام حيث بلغت متوسط مدة الإقامة للسائح 2.3 ليلة. وفيما يتعلق بمكان الإقامة، أختار 70% من الزوار القادمين عن طريق مطار البحرين الدولي و72% من القادمين عن طريق جسر الملك فهد السكن في الفنادق.

وإزدادت نسبة أنواع الرحلات الوافدة خلال النصف الأول لعام 2017, حيث بلغت نسبة رحلات اليوم الواحد بدون مبيت 63% أيّ بما يعادل 635,454 زائر/رحلة بينما بلغت الرحلات السياحية مع مبيت لليلة أو أكثر 37%.

ويُذكر أن استاراتيجية هيئة البحرين للسياحة والمعارض ترتكز على أربعة أعمدة أولها تطوير المنافذ الجوية والبرية والبحرية إلى المملكة.  وثانيًا زيادة الجذب السياحي لاستيعاب عدد أكبر من الفعاليات وترسيخ صناعة المعارض والمؤتمرات والمحفزات. أما العمود الثالث فيعنى بتطوير قطاع البنية التحتية السياحية، ورابعًا التسويق والترويج بشكل عام والتركيز على السائح الخليجي وتنشيط السياحة العائلية ومن ثم توسيع الدائرة لاستقطاب السائح العالمي من خلال سبعة مكاتب تمثيلية في كل من المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا والهند والصين وروسيا.