+A
A-

صيادو الروبيان: لتأجيل تمديد فترة الحظـر لغايـة إيجـاد البدائـل

نظم صيادو الروبيان أمس تجمعا أمام مبنى شؤون البلديات؛ للمطالبة بإنهاء فترة حظر صيد الروبيان بحلول منتصف شهر يوليو المقبل، والاكتفاء بفترة الأربعة أشهر المعمول بها سابقا.

ودعوا إلى تأجيل تنفيذ قرار تمديد فترة الحظر، إلى حين إيجاد البدائل المناسبة، التي وجه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وزير الأشغال والبلديات بوضعها.

وصرح البحارة لـ “البلاد” على هامش التجمع أن الجمعية ومنذ تلك الجلسة وحتى الآن لم تلتق أي رسالة أو اتصال من جانب الوزارة معهم بشأن الحلول البديلة، الأمر الذي يضعهم أمام واقع مجهول، ويؤثر بشكل سلبي على مصالحهم والتزاماتهم الأسرية والمهنية.

ولفتوا إلى أن تمديد فترة الحظر، في الوقت الذي لا يوجد فيه تشديد في الرقابة على عمليات الصيد المخالفة من قبل السفن الصغيرة (الطراريد) على وجه الخصوص، هي بمثابة مكافأة لهؤلاء المخالفين من خلال تمديد فترة مخالفاتهم لشهرين إضافيين.

وأشاروا إلى أنهم وبالرغم من تبليغهم الوزارة عبر مخاطبات رسمية عن عمليات الصيد المخالفة في فترة الحظر، إلا أن الوزارة لا تكاد تحرك ساكنا في هذا الشأن، ومازال المخالفون يمارسون عملهم بأريحية، وبما يؤثر سلبا على المصائد وعمليات تكاثرها.

وناشدوا سمو رئيس الوزراء بالضغط على الوزارة للإسراع في وضع الحلول البديلة للصيادين.

يشار إلى أن عدد البوانيش المخصصة لصيد الروبيان تبلغ 286 بانوشا، في الوقت الذي يلتزم فيه البحارة بدفع رسوم تجديد رخص العمالة في هذه الفترة، فضلا عن الالتزامات الأخرى كإيجارات المحلات ورواتب العمال ومصاريف صيانة البوانيش، وغيرها.