+A
A-

كيفية التغلب على مشاكل النوم في رمضان

يتغير نمط الحياة في شهر رمضان عن ما هو عليه طوال أيام السنة. الصوم طوال النهار واختلاف أوقات الطعام عن باقي أيام السنة يسبب اضطرابات النوم.يحتاج الجسم في رمضان للنوم لفترة مناسبة لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق نتيجة الصوم لفترة طويلة. السهر حتى ساعات السحور لتناول الطعام قد يهدد بالأرق.

الاستيقاظ مبكرًا لتلبية احتياجات المنزل من تنظيف وترتيب وتحضير لوجبة الفطور يزيد من الشعور بالتعب والإرهاق خلال فترة الصوم.

اتباع برامج غذائية في رمضان تعتمد على تناول وجبات دسمة وبكميات كبيرة يهدد بعدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم لاحتواء تلك الوجبات على سعرات حرارية كبيرة تمد الجسم بالطاقة وتمنع عنه الشعور بالنعاس.

يواجه الكثير من الناس مشكلة الشعور بالخمول وعدم القدرة على النوم خلال فترة الصوم مما يسبب الإزعاج.

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الصيام لا يؤثر على النوم مقارنة بالأيام العادية وإنما النظام الغذائي هو السبب في اضطرابات النوم التي تصيب معظم الناس في رمضان.

اكتشفي طرق للتغلب على مشاكل النوم في رمضان.

تنظيم الوقت

قومي بتنظيم وقتك عن طريق تحديد مواعيد ثابته للنوم والاستيقاظ وتناول الطعام.

احرصي على عدم إهمال جدول مواعيدك في العطلة لتجنب الشعور بالتعب أول الأسبوع. لا تجبري نفسك على النوم إلا إذا شعرتِ بالحاجة لذلك لتجنب الإصابة بالأرق.

اهتمي بتقليص وقت القيلولة في النهار واهتمي بالنوم ليلًا وإذا كنتِ بحاجة شديدة للنوم في النهار لا تنامي أكثر من 30 دقيقة.

اهتمي بالاسترخاء في رمضان وابتعدي عن أسباب التوتر ومشاكل الحياة اليومية لتسببها في الإصابة باضطرابات النوم.

احرصي على القيام  بالتمارين الرياضية ضمن برنامجك اليومي في رمضان.

التمارين الرياضية تساعد على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة وتسبب الأرق واضطراب النوم.نوعية الطعامينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام على وجبتي الفطور والسحور لعمله على زيادة الوزن بشكل ملحوظ بعد انتهاء رمضان فضلًا عن تسببه في الإصابة باضطرابات النوم.

الطعام يمنح الجسم الطاقة التي تساعده على التفكير والقيام بالمهام الحركية المختلفة فتناول وجبة سحور دسمه يتسبب في صعوبة النوم والإصابة بالأرق.

ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول وجبة سحور خفيفة وصحية للاستمتاع بصوم خالٍ من الشعور بالعطش ولتجنب الأرق ليلًا.

استمتعي بوجبة غنية بالألياف الغذائية والمتوفرة في الخضورات والفواكه لتجنب الشعور بالأرق. ابتعدي عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وذلك لتجنب الأرق.

تجنبي الإفراط في تناول الطعام على وجبة السحور لتحمي نفسك من اضطرابات القولون المسببة للقلق أثناء النوم.

بيئة نوم مناسبة

النوم له أهمية كبيرة خاصة في شهر رمضان. فنقص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم أثناء فترة الصوم يتسبب في الشعور بالتعب لذلك يجب أخذ قسط كافٍ من النوم للحماية من الإرهاق والضعف.

ينصح بالنوم في بيئة تساعد على ذلك. قومي بإغلاق مصابيح الإضاءة للدخول في النوم سريعًا. اهتمي بأن تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة للنوم.

اهتمي باختيار سرير مريح.

ابتعدي عن تناول الطعام أو القراءة على السرير وذلك لجنب الأرق.

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن ممارسة أنشطة مختلفة على السرير يصيب بالأرق ويمنع الاستغراق السريع في النوم.