+A
A-

هل الفول أم الجبنة أفضل على السحور ولماذا ؟

تتسأل في كثير من الأحيان إذا كنت تبلي الإحتياجات الغذائية لجسمك في رمضان أو إذا كنت تحصل علي الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها من فيتامينات ومعادن وبروتينات وألياف في وجبة السحور وهل تناول الفول ام الجبن صحي علي السحور .  في حقيقة الأمر لا يجب أن يعوقك الصيام من تناول طعام صحي ومتوازن والسر يكمن ببساطة في الحصول علي العناصر الغذائية من وجبة السحور فهي أهم وجبة لأنها توفر لك العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لكي يعمل بكفاءة .

 

هل الفول أم الجبنة أفضل على السحور ولماذا ؟

من النصائح التي يقدمها خبراء التغذية في رمضان هو تجنب الجبن الدسم علي وجبة السحور لأنه من الوجبات الغير صحية وتؤدي إلي مشاكل مختلفة أشهرها حموضة المعدة . الجبن بطعبيعية الحال عالي الدهون يمكن أن تؤثر علي معدتك ويجعل من الصعب  هضمها وتؤخر عملية الهضم . هذا الضغط  علي العضلة العاصرة للمرئ ويصل الحمض إلي المرئ . تشمل الجبن عالي الدهون الجبن الشيدر، الجبن الكريمي، الجبن البارميزان ومن أنواع الجبن قليل الدسم الجبن الريكوتا وانواع أخري والتي يمكنك تناولها بكميات صغيرة علي وجبة السحور لأن إستهلاك كميات كبيرة من الجبن يمكن أن يؤدي إلي مشاكل صحية عند عدد من الأشخاص .

في حين أن تناول الفول في وجبة السحور يعد من الخيارات الصحية لأنه من العناصر الغنية بالبروتين والألياف التي يحتاجها الجسم أثناء الصيام ومد الجسم بالطاقة . ومن أهم مميزات الفول علي السحور هو أنه منخفض الدهون والكوليسترول الضار ومعبأ بالألياف والحديد والمغنسيوم والمنجنيز والزنك والريبوفلافين والكالسيوم والفوسفور وفيتامين ب6، فيتامين أ، فيتامين ج لذلك فهو مثالي للأشخاص الذين يفضلوا فقدان الوزن .

وقد نشرت المجلة الأمريكية للتغذية أن الأفراد الذين بحاجة للحصول علي وجبة سحور لا تؤدي إلي زيادة الوزن ببساطة يمكنهم تحقيق ذلك عند تناول عنصر غني بالبروتين مثل الفول لأن زيادة محتوي البروتين في الفول يساعدك للتحكم في شهيتك طوال اليوم عندما تحتوي علي 23 جرام بروتين في وجبة السحور يزيد من الشعور بالشبع والتحكم في هرمون الشهية لأطول فترة من الوقت .