+A
A-

وكيل "العمل" لـ "البلاد": بعض رواتب المعرض التعليمي وصلت إلى 1500 دينار

-        جهود عمل حثيثة لاحتواء الباحثين عن العمل

-        400 دينار الحد الأدنى لخريجي البكالوريوس

-        الرواتب المعروضة بالمعرض الأفضل

 

قال وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون العمل محمد الأنصاري لـ "البلاد" إن هنالك تحديات كبيرة تواجهها الوزارة فيما يخص تنامي طلبات التوظيف، لكن هنالك جهود عمل حثيثة لاحتواء الباحثين عن العمل بشكل مستمر، ومنتظم، والعمل على توفير الوظائف المناسبة لهم.

وأوضح الأنصاري على هامش افتتاح معرض التوظيف بالقطاع التعليمي الثالث بالوزارة لمندوب الصحيفة بأن المتعارف عليه هو أن الحد الأدنى للرواتب المقدمة لحملة شهادة البكالوريوس في السوق المحلية 400 دينار، على اعتبار أن الخريجين جدد، وهو أمر يتغير جذرياً مع ارتفاع نسبة الخبرة والممارسة، خصوصاً وأن الوزارة لديها الآن برنامج مشترك مع تمكين ومؤسسات القطاع الخاص لدعم الباحثين عن العمل، وبمعدل 70 % في السنة الأولى، 50 % بالسنة الثانية، 30 % بالسنة الثالثة، وبهدف سحب الرواتب إلى أعلى.

وتابع "والعادة بأن صاحب العمل يقدم - بالمتوسط- الحد الأدنى من الرواتب، ويترك رفعه للتفاوض، أضف أن هنالك أصحاب عمل آخرين قدموا بالمعرض رواتب متفاوتة ما بين 400-1500 دينار، وفقاً للخبرات ولمستوى التفوق أثناء التخرج".

وتابع الأنصاري "عرض المعرض لخمسمئة وظيفة يمثل إنجازاً للوزارة، وبرأيي أن الرواتب المعروضة أفضل من المعارض السابقة، أو حتى بمستوى ما هو متعارف بالسوق".

وزاد "من مهام الوزارة بهذا الجانب، أن توفر للباحث عن العمل فرصة اللقاء مع صاحب العمل، ورفع الرواتب أعلى، وفيما يخص الجانب الأول، فمقابلات التوظيف تساهم بشكل كبير بتحسين الراتب والمميزات التي يقدمها صاحب العمل نفسه".

وعن دور الوزارة التكميلي هنا قال "دور الوزارة أساسي بتوفير الحقيبة التي يحتاجها الباحث عن العمل وكذلك صاحب العمل، بدعم الراتب، وبرامج تدريبية غير محدودة لتأهيل الباحث عن العمل إذا ما كان محتاج لها، وكذلك توفير المتابعة المستمرة له لثلاث سنوات كاملة بعد التوظيف".

وبين الأنصاري بأنه "فيما يتعلق بالمستوى العام للرواتب المعروضة، والتي مثل الحد الأدنى منها ( 400 دينار) سمة لأغلب الوظائف المعروضة، بين الأنصاري بأن "علينا أن نكون واقعيين بهذا الجانب، طبيعة الوظائف المعروضة ونسبة رواتبها المقدمة بأي سوق عالمية مرتبطة بالعرض والطلب، والذي يمثل الفيصل بهذا الجانب".

وواصل "الأربعمئة دينار المعروضة لعدد من الوظائف تمثل الحد الأدنى، ومقابلة التوظيف تسحب بأغلب الأحيان الراتب لأعلى، فالمتقدم نفسه هو من يساعد على تحقيق ذلك، والوظائف الموجودة اليوم تستهدف الباحثين عن العمل من المتخرجين، وليس أصحاب الخبرات، وهو الهدف الرئيس لهذا المعرض".

واختتم تصريحه بالقول "الرواتب المعروضة بالمعرض لا تختلف كثيراً عن رواتب القطاع العام، وهو يمثل تساوياً عادلاً للباحث عن العمل حين يقارن اليوم ما بين القطاعين العام والخاص".

وافتتح وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان أول أمس ببهو الوزارة معرض التوظيف بالقطاع التعليمي الثالث، وبمشاركة 60 مؤسسة تعليمية قدمت عروض توظيفية لما يقارب 500 وظيفة، وبحضور وكيل الوزارة صباح الدوسري، وعدد من مسؤولي الوزارة.