+A
A-

كانو يدعو لإنشاء خط ملاحي بحري بين دول الخليج

دعا رجل الأعمال، عضو مجلس إدارة مجموعة يوسف بن أحمد كانو، نبيل كانو إلى تسريع مشروع إنشاء خط ملاحي بحري بين البحرين ودول الخليج، لنقل البضائع والركاب.

وأوضح كانو للصحافيين على هامش افتتاح معرض ميونخ الدولي للمواصلات والخدمات اللوجستية "ترانسبوت لوجيستك" بمدينة ميونخ الألمانية أن المشروع سيكون مجديا اقتصاديًا، متوقعا انتهاء دراسات إنشاء الخط الملاحي خلال عام أو عامين على أكثر تقدير، إلا أنه أشار إلى وجود بعض التحفظات لدى بعض الدول وترغب لإجراء بعض التعديلات.

ودعا لوجود سلسلة متكاملة تشمل الخط الملاحي البحري بين دول الخليج والقطار الخليجي.

وعن المشاركة في المعرض، قال كانو إن هذه المشاركة الأولى لهدفين أولهما دعم مجلس التنمية الاقتصادية والترويج للبحرين، فيما يتمثل الهدف الثاني تمثيل مجموعة يوسف بن أحمد كانو وإيجاد فرص استثمارية جديدة لها في مجال الخدمات اللوجستية في البحرين والسعودية والإمارات وقطر وسلطنة عمان، ودول الخليج ككل.

وأكد كانو أن البحرين تمكنت من إثبات نفسها في المنطقة في قطاع الخدمات اللوجستية، وأن تلعب دورًا أساسيًا في هذا المجال، خصوصًا أن الخدمات اللوجستية مهمة جدًا، كما أن المملكة تلعب دورًا في الترويج لخدماتها وترويج الخدمات اللوجستية عبر الزيارات المكثفة التي يتم تنظيمها من جانب مجلس التنمية الاقتصادية.

وفيما يتعلق بالفرص الاستثمارية في البحرين بقطاع الخدمات اللوجستية، لفت إلى أن الموقع الاستراتيجي للمملكة يلعب دورًا في تسهيل الأمور، إلا أننا نطمح في زيادة التسهيلات الموجودة خصوصًا أن بعض الدول المجاورة لديها بعض البيراقروطية.

وأكد أهمية مشاركة البحرين والمملكة العربية السعودية بالمعرض والذي يدل على وجود نظرة واحدة بين البلدين.

وأشار إلى أن المجموعة تمثل العديد من الشركات ومن بينها "ميرسك"، و"لويدز"، وشركات ألمانية تعمل في مجال الشحن ونقل البضائع وإيصالها عبر دول مجلس التعاون، مبينًا أن المجموعة ترغب في تطوير العمل بهذه الخدمات المقدمة.

وأكد أن الحضور والمشاركة بالمعرض تفيد بالتعرف على كيفية تطور القطاع واتجاه لتقديم التكنولوجيا والتقنيات الجديدة.

وأوضح أن قطاع الشحن والخدمات اللوجستية البرية والبحرية بمجموعة كانو يمثل 25% إلى 30% من إجمالي الأعمال في البحرين والسعودية والإمارات.

وذكر أن المجموعة تعمل على توسعة أعمالها في مجالات مختلفة خارج دول الخليج بقطاع الطيران وغيرها من المجالات، أما قطاع الخدمات اللوجستية فإن تركيزها على دول الخليج، مشيرًا إلى أي دولة متقدمة تمتاز بقطاع مواصلات قوي.

وأوضح أن المجموعة لديها خطة لإنشاء مستودعات حديثة ومتقدمة، خصوصًا أن الشركات في الآونة الأخيرة جعلت الشركات تعيد النظر في الأمور التي يتم التركيز عليها ودراستها مستقبلا، واستبعاد أمور أخرى، مشيرًا إلى أن المجموعة تدرس التركيز على التكنولوجيا في إدارة المستودعات والمكاتب والموظفين.

وأضاف أن المجموعة تركز على تدريب الموظفين بالتعاون مع "تمكين".