+A
A-

مندوب السعودية بأوبك: توصلنا إلى إجماع لتمديد الخفض

 قال مندوب السعودية لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس الجمعة، إن هناك إجماعًا يتبلور بين أعضاء المنظمة والمنتجين المستقلين المشاركين في الاتفاق العالمي على خفض إنتاج الخام بخصوص ضرورة تمديد الاتفاق بعد يونيو للتخلص من تخمة المعروض.

وكانت أوبك وروسيا ومنتجون آخرون اتفقوا على خفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا حتى 30 يونيو. وقال أديب الأعمى لرويترز “ثمة إجماع يتبلور بين الدول المشاركة (في الاتفاق) على ضرورة تمديد اتفاق الإنتاج الذي جرى التوصل إليه العام الماضي”.

وأضاف “يوجد اقتناع متزايد بأن التمديد لمدة ستة أشهر قد يكون ضروريًّا لإعادة التوازن إلى السوق، لكن فترة التمديد ليست مؤكدة حتى الآن”.

ومن المقرّر اتخاذ قرار نهائي حين يجتمع وزراء دول أوبك في 25 مايو.

من جهة ثانية، عكست أسعار النفط تداولاتها صعودًا، أمس الجمعة، وسط تفاؤل كبير بقرب اتفاق نهائي لأوبك للتخلص من تخمة المعروض.

وكانت أسعار الخام قد خسرت أكثر من 2.5 % خلال تداولات آسيا صباحًا مع انخفاض شديد مرتبط بالقلق من العرض الفائض.

وخسر سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأميركي للخام تسليم يونيو 1,33 دولار ليبلغ 44,16 دولار في المبادلات الإلكترونية في آسيا.

كما انخفض سعر برميل برنت نفط بحر الشمال المرجعي الأوروبي تسليم يونيو 1,28 دولار إلى 47,10 دولار، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

ويرى المحللون أن المستثمرين يشعرون بالقلق خصوصًا بسبب زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة ونيجيريا وليبيا، بينما لا يبدو تمديد خفض الإنتاج الذي قررته منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وشركاؤها.

وتواجه أسعار النفط تراجعًا كبيرًا منذ ثلاثة أعوام بسبب الفائض في العرض. وفي محاولة لدعم الأسعار، قررت أوبك ودول أخرى لا تنتمي إلى المنظمة بينها روسيا، خفض إنتاجها.

لكن حصص الإنتاج هذه يفترض أن تطبق حتى منتصف 2017 وينبغي أن تتخذ الدول المعنية قرارًا بشأن تمديدها.

وقال المحلل في مجموعة “أواندا” المالية جيفري هالي إن زيادة الإنتاج الليبي والنيجيري والنفط الصخري الأميركي “أدت إلى خلل كامل في اتفاق خفض إنتاج أوبك”.

من جهته، صرح جينغي بأن المحلل لدى مجموعة “اي جي” أن “الأسواق تركز على احتمال عدد تمديد الاتفاق، مع أن مندوبي أوبك سعوا إلى طمأنة الأسواق بأن تمديد خفض الإنتاج سينفذ”.

في غضون ذلك، قال وزير النفط الكازاخستاني كانات بوزومباييف إن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع أوبك بخصوص تمديد تخفيضات إنتاج النفط العالمي حتى نهاية العام الحالي.

وزادت كازاخستان، المشاركة في الاتفاق العالمي، إجمالي إنتاجها النفطي في الفترة من يناير كانون الثاني إلى أبريل 7.5 % على أساس سنوي إلى 28.2 مليون طن.

لكن بوزومباييف قال إن ارتفاع الإنتاج يرجع بشكل كبير إلى زيادته في بداية هذا العام، وإن بلاده التزمت على الأرجح بالتخفيضات المنوطة بها بموجب الاتفاق مع أوبك.

وأضاف أن كازاخستان تهدف لمزيد من الخفض في إنتاج الخام في مايو ويونيو.