+A
A-

الزياني: تجار البحرين لم يستغلوا وجود اتفاقية التجارة الحرة مع أمريكا

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني حجم التبادل التجاري بين المنامة وواشنطن زاد من 279 مليون دينار بحريني في العام 2006 الى 789 مليون دينار في العام 2016 أي بنسبة 282% منذ توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

وأشار ردا على سؤال برلماني للنائب جمال داود أن الصادرات البحرينية لأمريكا ارتفعت من 95 مليون دينار في العام 2006 الى 312 مليون دينار بالعام 2016 أي بنسبة 328%.

وبين أن حجم الواردات من أمريكا نما من 184 مليون دينار بالعام 2006 الى 477 مليون دينار بالعام 2016 أي بنسبة 259%.

ولفت الوزير الى أن القطاع الخاص لم يستغل وبصورة مثلي وجود اتفاقية التجارة الحرة فلم يرد على سبيل المثال العلم عن أي استثمارات كبيرة من المستثمرين البحرينيين في السوق الأمريكي على الرغم من استقطاب البحرين لقرابة 100 مليون دينار من الاستثمارات الأمريكية منذ توقيع الاتفاقية.

وواصل: آخر الاستثمارات مشروع مونديليز الثاني بقيمة 40 مليون دينار والذي يبدأ في الانتاج والتصدير في شهر ابريل.

ونبه الى أن ارتفاع نسبة التصدير من البحرين وان كانت مرموقة فإنها لا تتناسب مع حجم السوق الأمريكي وكان بالامكان زيادة حجم التصدير بنسبة أكبر لو تم توجه القطاع الخاص بصورة مركزة أكثر لاستهداف السوق الأمريكية.

وقال: الحكومة قامت بدورها الريادي والسباق  في توقيع هذه الاتفاقية فاتحة بذلك آفاق جديدة لأكبر سوق استهلاكي في العالم إلا أن القطاع الخاص لم يحسن في استغلال وجودها لتحقيق أهدافها على أكمل وجه.

وردا على سؤال عما اذا وفرت الاتفاقية للبحرين جميع المنتجات في القطاع الصحي وخاصة الأدوية، رد الوزير بان الاتفاقية لم تمنع ادخال منتجات دوائية أو مستحضرات طبية ويمكن استيراد منها حسب الاشتراطات والتراخيص الواجبة من قبل الجهة البحرينية المعنية.