+A
A-

تتويج الفائز بجائزة نهام الخليج.. اليوم

تشهد المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا مساء اليوم الحفل الختامي لجائزة فن النهمة "نهام الخليج" لدول مجلس التعاون الخليجي التي تنظمها ضمن برنامجها لإحياء التراث الموسيقي والغناء الشعبي في دولة قطر، حيث تشمل فنون مسابقة النهمة دواري، اليامال، الخطفة، عدساني، عدادي ومخولفي، بمشاركة نهامين من مختلف دول الخليج.

وقد شهدت التصفيات منافسة قوية بين جميع النهامين المشاركين حيث تأهل في تصفيات اليوم الثالث كل من أحمد فرحان من البحرين وصالح الدعيج من السعودية وحمد حسين من الكويت.

وقد تنافس في تصفيات يوم الثلاثاء كل من سالم وليد صالح مسيعيد من الكويت وإبراهيم بن نبيل بن عبد الرحمن من السعودية وأحمد خالد بحر من البحرين وعلي ناصر الحداد من قطر وصالح بن عبد الله الدعيج من السعودية وعلي سعيد المري من قطر وحمد محمد بن حسين من الكويت ومحمد صالح ريحان من الكويت وأحمد عبد الله فرحان من البحرين.

وقد أعرب جميع النهامين المتنافسين عن تقديرهم لما وجدوه من كتارا من حسن ضيافة ولما أتاحته لهم هذه الجائزة من فائدة حيث تعمقت معارفهم بفن النهمة سواء من خلال تبادل المعارف والخبرات مع بعضهم البعض أو من خلال المحاضرات التي عقدتها الجائزة على مدار 3 أيام والتي حاضر فيها نخبة من المتخصصين عن تاريخ فن النهمة وجذوره وأنواعه وأبرز التحديات التي تواجهه.

وكان للجمهور موعد مع ندوات فكرية ثرية تطرقت إلى زوايا متنوعة لفن النهمة تؤكد ما له من عراقة حيث تعرض الباحث محمد ناصر الصايغ من دولة قطر إلى تجربة البحث في فنون البحر. وقد أبرز الحاجة الماسة لحماية هذا الفن من الاندثار بضرورة توثيقه وأرشفته بأسلوب علمي دقيق يساعد على حفظه من التأثيرات التي قد تلحق به من غير العارفين بتفاصيله وخباياه.

وقال إن هذا الفن يكاد يندثر في الوقت الذي يعاني فيه الباحث في هذا المجال من نقص في المرجعيات والكتب. داعياً الفنانين إلى خوض تجربة التوثيق لهذا الفن ليدونوا معارفهم حيث يحظى هذا الفن بالعديد من التفاصيل التي لا بد من حفظها.