+A
A-

إرساء أكثر من 80 مناقصة لتوسعة الخط السادس بمليار دولار

"ألبا" حققت أعلى نسبة بالإنتاج في 2016 بزيادة سنوية 1.1 %

أكد رئيس مجلس إدارة شركة ألبا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة أن مشروع الخط السادس للتوسعة يسير على قدم وساق، وتم الانتهاء من ترسية أكثر من 80 مناقصة قيمتها تتجاوز مليار دولار حاليًّا، مبينًا أن إجمالي المناقصات للمشروع تقدّر بنحو 130 مناقصة تتوزع بين مشروع مصهر "ألبا" ومشروع الكهرباء، وأن المناقصات التي تم إرساؤها ينفذها المقاولون حاليًّا، وسيتم ترسية جميع المناقصات بحلول الصيف.

وأضاف الشيخ دعيح بن سلمان للصحافيين على هامش اجتماع الجمعية العامة العادية صباح أمس أن الشركة تسير بخطى ثابتة تجاه التزامها بتحقيق النمو في الأرباح للعام الجاري 2017.

وأعرب عن سعادته للنجاح الذي تحقق في إغلاق تسهيلات أكبر قرض تجاري مشترك في تاريخ البحرين والذي بلغ 1.5 مليار دولار في أكتوبر 2016، حيث إن هذا القرض الضخم برهن على ثقة الأسواق المالية في الأسس التجارية وفي قدرة الشركة على الإنجاز.

زيادة بالكميات المصدرة

وأكد أن المشروع سيشكل فصلاً جديدًا في تاريخ الشركة، وفور اكتماله في مطلع العام 2019 - ستكون ألبا أكبر مصهر ألمنيوم بقدرة إنتاجية سنوية تناهز 1.5 مليون طن متري.

لشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة

وفي سؤاله عن زيادة التصدير إلى الأسواق الخارجية مع تنفيذ مشروع الخط السادس، أوضح الشيخ دعيج أن الشركة تصدر حاليًّا إلى آسيا وأوروبا وأميركا ودول المنطقة، وسيتم العمل على زيادة الكميات المصدرة إلى جميع هذه الدول، مع التركيز على السوق الأميركي خصوصًا في مجال صناعة السيارات والأعمال الإنشائية وقطاع الطيران التي هي بحاجة إلى الألمنيوم في الفترة المقبلة.

45 % من الإنتاج للسوق المحلي

وأكد التزام الشركة بتوفير نصف الكمية الإضافية التي سيتم إنتاجها والبالغة 540 ألف طن في السوق المحلي، مضيفًا، إذا كان السوق المحلي قادرًا على استيعاب هذه الكمية فإننا ملتزمون بتزويده بها، منوّهًا الى أن السوق المحلي يستهلك حاليًّا نحو 45 % من الإنتاج.

وعن موقع "ألبا" في المنافسة مع المصاهر الأخرى، أوضح أن ما يهم ألبا هو تصدير أكبر كمية بقيمة مضافة سواء إلى أوروبا أو آسيا أو أميركا مما يوفر مردودًا أكبر.

وقال الشيخ دعيج بن سلمان لقد تمكنت ألبا خلال العام الماضي من التفوق على أقرانها في الصناعة متغلبة على كل التحديات، حيث تمكنت من الوصول لنتائج قوية مع نهاية العام. ففيما يتعلق بالإنتاج، تمكنا من تحقيق أعلى نسبة إنتاج في تاريخ الشركة بواقع 971,420 طن متري في عام 2016، وهو ما يشكل زيادة سنوية بلغت 1.1 % مقارنة بإنتاج العام المنصرم الذي وصل إلى 960,643 طن متري، مشيرًا إلى أن الشركة هدفها إنتاج مليون طن متري.

أسعار ملائمة للألمنيوم

وفيما يتعلق بأسعار الألمنيوم وتوقعاته للفترة المقبلة وأثره على إيرادات الشركة، قال الشيخ دعيج إن متوسط سعر الألمنيوم تجاوز 1800 دولار للطن ووصل اليوم إلى نحو 1900 دولار للطن، لافتًا إلى صعوبة التكهن باستمراره على هذه الأسعار.

وأشار إلى أن متوسط سعر الألمنيوم في شهر يناير من العام الماضي 2016 انخفض إلى 1450 دولارًا للطن، وشهد سعر الألمنيوم زيادة في هذه الفترة، متوقعًا عدم انخفاض السعر سيعاود إلى ما كان عليه قبل عام واحد.

ولفت إلى أن "ألبا" تعتبر سعر الألمنيوم الحالي ممتازًا خصوصًا بالنسبة لأرباح الشركة ودخلها،  مضيفًا أن ربحية الشركة تعتمد على عنصرين هما ارتفاع سعر الألمنيوم والعنصر الثاني الأهم بالنسبة للشركة هو خفض تكاليف الإنتاج بنهاية العام الجاري بما يعادل 100 دولار لكل طن متري.

"تايتن" يحقق نتائج ممتازة

وفي سياق متصل، أوضح الشيخ دعيج أن المرحلة الأولى من مشروع تايتن حقق نتائج ممتازة، وهو ما نتطلع لتحقيقه أيضًا في المرحلة الثانية من المشروع، حيث تمكنا حتى تاريخ 31 ديسمبر 2016 من توفير ما يعادل 78 دولارًا لكل طن متري.

وصادق اجتماع الجمعية العمومية السنوي للشركة يوم أمس الثلاثاء على توزيع أرباح نقدية متعلقة بالسنة المالية 2016.

وبلغ إجمالي الأرباح للسنة المالية 2016 ما قيمته 29.6 مليون دينار (80 مليون دولار)، أي ما يعادل 21 % من القيمة الاسمية لأسهم الشركة (فيما عدا أسهم خزينة الشركة) - بقيمة 21 فلسًا للسهم الواحد سيتم دفعها ابتداءً من 2 أبريل 2017 لمساهمي الشركة المسجلين حتى تاريخ 21 مارس 2017.

وتمت المصادقة على تحويل ما قيمته 48.4 مليون دينار إلى الأرباح المستبقاة / غير الموزعة.

ووافق المساهمون خلال الاجتماع على إعادة تعيين الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة رئيسًا لمجلس الإدارة، وإعادة تعيين كل من يوسف تقي، أسامة محمد العريض، محمد كمشكي، وسهى كارزون من قبل شركة ممتلكات البحرين القابضة وتعيين كل من علي بن معيض الشمراني وأحمد بن محمد الجبر من قبل شركة سابك للاستثمارات الصناعية، إلى جانب عويض بن خلف الحارثي من شركة سابك للاستثمارات الصناعية كعضو منتخب جديد، واختيار مطلق بن حمد المريشد كعضو مجلس إدارة مستقل لتمثيل أسهم الشركة المطروحة للجمهور العام بنسبة 10 %.

وخلال الاجتماع، قال الشيخ دعيج بن سلمان "إن الوضع القوي للشركة إلى جانب وضعها المادي قد مكنها من دفع أرباح نقدية بقيمة 29.6 مليون دينار (80 مليون دولار) للعام 2016.