+A
A-

ازدهار الفن تزامن مع عهد الميثاق الوطني

 

لقد ازدهر الفن على اختلاف طبقاته ودرجاته في عهد ميثاق العمل الوطني بل وترعرعت في أحضانه مواهب لاتحصى حتى شبت واستقلت في ظلاله وتحت رعايته. فالمسرح ظهر بوجه جديد وحمل مشاعل الكثير من المهرجانات الدورية مثل مهرجان أوال المسرحي ، ومهرجان الريف المسرحي ومهرجان جلجامش ومهرجان الصواري ومهرجان سمو الشيخ خالد بن حمد للمسرح الشبابي ، وغيرها من الأنشطة والفعاليات المسرحية التي تليق بالمكانة الراقية " لأبو الفنون " والذي يعتبر مهد الانطلاقة لأي نجم وفنان. فنحن اليوم نمتلئ فخرا بما تحقق للمسرح البحريني في عهد ميثاق العمل الوطني . 

أما الأنشطة والمهرجانات السينمائية فقد عرفت الانطلاق الحقيقي في عهد الميثاق واتسم الحراك السينمائي بالنشاط والحيوية وحصد السينمائيون البحرينيون الكثير من الجوائز في مختلف المحافل السينمائية الدولية ، ومن المهرجانات التي وضعت اقدامها الاولى في عهد الميثاق مهرجان الصواري لأفلام الشباب الذي عقد في عامي 2005 و 2007 وكذلك مهرجان أفلام الوحدة الوطنية ، ومهرجان أفلام حقوق الإنسان في العام 2008 والعديد من الفعاليات التي تنظمها الاندية والمراكز الشبابية، والأمر بالمثل مع بقية القائمة مثل الأدب بفروعه كالقصة والترجمة والرواية والنقد ، وازدادت الإصدارات الفنية والثقافية وانتعش سوق التأليف وفتحت دور نشر وتنوعت معارض الكتاب .

ان عهد ميثاق العمل الوطني ساهم في إثراء النشاط الفكري والثقافي في البحرين وكان عاملا أساسيا في تطور ونمو الثقافة وتعدد الأصوات. 

في هذا التقرير تستعرض " البلاد" أراء عدد من الفنانين عن هذه المناسبة الغالية :

عن هذه المناسبة قالت الفنانة في على الشرقاوي .. أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه وإلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بمناسبة حلول الذكرى العطرة للإجماع الشعبي على ميثاق العمل الوطني. وعند الحديث عن الفنون بمختلف جوانبها في عهد الميثاق فبلا شك لقد ساهم ميثاق العمل الوطني في دعم الحراك الفني والثقافي وكل الأنشطة المتعلقة بذلك ، فالمسرح توهج نشاطا وازدادت المهرجانات المسرحية وأيضا حصد الفنان البحريني الكثير من الجوائز .

وبدوره قال الفنان فهد مندي ... بمناسبة حلول الذكرى السنوية لميثاق العمل الوطني ارفع أسمى آيات التبريكات للقيادة على ما حققته  المملكة من انجازات مشرفة خلال هذه السنوات على كافة الأصعدة، فقد طال التميز كل المجالات بما فيها المجال الفني الذي أنتعش كثيرا في عهد الميثاق واتسعت نافذته ووصل صوت الفنان والمبدع البحريني إلى أقصى حدود العالم . 

إننا في البحرين نفخر حقيقة بالمشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى وسوف تستمر مملكة البحرين في التقدم والازدهار وإلى المزيد من النجاح . 

 

كما رفع الفنان عبدالله وليد أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى  صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه وإلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه  وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه بمناسبة ذكرى ميثاق العمل الوطني وهي مناسبة عزيزة وغالية على قلوبنا كفنانين.

الفنانة شيماء سبت أوضحت أن مملكة البحرين دخلت مرحلة جديدة في عهد ميثاق العمل الوطني وهي المناسبة الغالية التي يسعد المواطن بإحيائها كل عام ، ولا يمكن التحدث عن التطور والمكاسب الكثيرة التي تحققت للفنون في عهد ميثاق العمل الوطني عبر اسطر قليلة، فالتحدث عن تلك المكاسب يحتاج إلى مساحة أكبر ، فنحن أهل الفن نفخر بما تحقق لنا في عهد الميثاق ويكفينا فخرا  ان حلمي والمتمثل في تأسيس جمعية " متواجدين "  تحقق في هذا العهد الزاهر وكما هو معروف أن الجمعية الى زرع معاني الخير والحب والعطاء والبذل دون انتظار مقابل والتضحية بالوقت؛ وذلك لإسعاد  الفئات الأكثر حاجة في المجتمع