+A
A-

بوفرسن ل“البلاد”: 3250 مولودًا في الربع الأخير من العام 2011

البلاد - راشد الغائب
توقع نائب رئيس الكتلة الوطنية بمجلس النواب علي بوفرسن لـ “البلاد” استفادة قرابة 3250 طالبا من قرار وزارة التربية والتعليم بشمول تسجيل مواليد الربع الأخير من العام 2011 للسنة الدراسية المقبلة.
وأوضح بوفرسن أنه تواصل مع وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي بشكل مباشر؛ من أجل شمول تسجيل مواليد الربع الأخير من العام 2011 (أكتوبر ونوفمبر وديسمبر)، وقد استجاب الأخير مشكورا لذلك، وذلك في ضوء ما ينص عليه قانون التعليم من صلاحيات للوزارة. واستند بوفرسن في تقديراته للعدد المتوقع استفادتهم من القرار الجديد للوزارة بافتراض ولادة 25 % من الطلبة في العام 2011 في الربع الأخير من العام، ويبلغ عدد الولادات 13 ألف مولود.
يشار إلى أن عدد الطلبة المستجدين في الصف الأول الابتدائي بالعام الدراسي الحالي يبلغ 10 آلاف طالب.
ويأتي قرار وزارة التربية بحصر تسجيل الطلبة في السنة الدراسية الجديدة على المواليد من 1 يناير لغاية 30 سبتمبر، وذلك التزاما بما ينص عليه قانون التعليم في مادته السادسة من “أن التعليم الأساسي حق للأطفال الذين يبلغون السادسة من عمرهم في بداية العام الدراسي”.
لكن القانون يجيز تسجيل مواليد الربع الأخير من العام من خلال ما تنص عليه المادة ذاتها من قانون التعليم بأنه أجازت للوزارة قبول من تقل أعمارهم عن سن الإلزام وفقاً للقواعد والضوابط التي يصدر بها قرار من الوزير.
وقدّم بوفرسن الشكر والتقدير لوزير التربية على جهوده في ضمان انسياب المسار التعليمي للأبناء الطلبة، ومنوها إلى الصدر الرحب من الوزير في تقبل مختلف الآراء والانتقادات، والتعامل معها بشكل إيجابي بما يخدم قطاع التعليم في البحرين.
وكانت الوكيل المساعد للتعليم العام والفني بوزارة التربية والتعليم لطيفة البونوظة قد أعلنت حديثا عن إعطاء أولوية تسجيل الطلبة المستجدين للعام الدراسي المقبل للأطفال الذين سيبلغون السادسة من عمرهم كحد أقصى في 30 سبتمبر 2017. وأشارت إلى أن الوزارة ستفتح باب التسجيل للأبناء من مواليد بين شهري أكتوبر وديسمبر 2011، في الفترة القليلة المقبلة، بعد استكمال تسجيل من بلغوا السن القانونية، ووفقاً لمعايير محددة. وأضافت: الوزارة ستفتح باب التسجيل لهذه الفئة من الأبناء الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات، وذلك حسب الأولوية في تاريخ الميلاد، بحيث سيتم البدء بتسجيل الطلبة الأكبر سناً من مواليد بداية أكتوبر 2011، وصولاً إلى نهاية ديسمبر 2011، إضافةً إلى مراعاة توافر الشواغر في الفصول الدراسية في المدارس التابعة للمجمعات السكنية للطلبة.
وأكدت أن الوزارة حريصة على استيعاب هؤلاء الأبناء من دون المساس بمعدل الكثافة الصفية المناسبة بتجنب الاكتظاظ في الفصول الدراسية؛ الأمر الذي من شأنه التأثير سلباً على جودة العملية التعليمية، ولاسيما وأن الصف الأول الابتدائي يمثل مرحلة مهمة في مسيرة الطالب الدراسية.
ولفتت إلى أنه تم التعميم على المدارس الابتدائية والابتدائية الإعدادية بضرورة فتح باب التسجيل بدءاً من يوم الثلاثاء الموافق 4 أكتوبر 2016، كما أعلنت الوزارة في جميع الصحف عن ذلك قبل يوم من فتح باب التسجيل، وتم التأكيد على مديري ومديرات المدارس على الموضوع ذاته في اجتماع قطاع التعليم في يوم الإثنين الموافق 3 أكتوبر 2016، وتمت مخاطبة جميع المدارس لتسهيل عملية التسجيل دون إبطاء، علماً بأن التسجيل مفتوح حتى العاشر من أكتوبر 2016، وبذلك تكون فترة التسجيل كافية للجميع.