+A
A-

سلاح “غسيل الدماغ”

ليل (فرنسا)- (رويترز العربية): قال هاوكور هيدر هاوكسون مدافع أيسلندا - وهي أصغر دولة تتأهل إلى نهائيات بطولة كبرى لكرة القدم - إن فريقه لا يهاب مواجهة المزيد من المنافسين الكبار في بطولة أوروبا 2016 بفضل “غسيل المخ الخططي” الذي يقوم به المدرب لارس لاجرباك. وتواجه أيسلندا بقيادة السويدي لاجرباك المنتخب الإنجليزي في دور الستة عشر بالبطولة اليوم الاثنين بعد التعادل مع البرتغال والمجر وتحقيق فوز مفاجئ على النمسا لتحتل المركز الثاني بالمجموعة السادسة.
ووجه لاجرباك - الذي يعرف عنه تعامله الدقيق مع المباريات - الكثير من التعليمات للفريق ولكنه لم يسهب في الحديث عن النجوم الذين يواجهونهم في فرنسا مثل كريستيانو رونالدو مهاجم البرتغال.
وقال هاوكسون ضاحكا “قبل أيام من المباراة يكون الحديث فقط عن الجوانب الخططية... الأمر أشبه بغسيل المخ بخططه.”
وتابع “لم يكن لدينا حقا خطة من أجل (الحد من خطورة) رونالدو. قال لنا (لاجرباك) إننا إذا دافعنا بصورة جيدة سواء على المستوى الجماعي أو في المواجهات الفردية - لأن لديهم الكثير من اللاعبين الذين يجيدون التعامل مع هذه المواقف - وإذا تمكنا من الدفاع في هذه المواقف... حينها سنكون قادرين على إيقافهم.”
وأضاف “أعتقد أننا قمنا بعمل جيد حقا في تلك المباريات (بدور المجموعات). هذه على الأرجح الأمور الأساسية التي أخبرنا بها.” ولم يشارك اللاعب البالغ عمره 24 عاما حتى الآن في بطولة أوروبا ولكنه يستمتع بالمغامرة خاصة بعد الفوز 2-1 على النمسا بفضل هدف متأخر سجله ارنور اينجفي تراوستاون.
وقال هاوكسون لرويترز عبر الهاتف من معسكر الفريق بجنوب فرنسا “بعد المباراة طلب المدرب كأسين من الجعة لكل منا... لذا كان هذا جيدا حقا. أعتقد أننا كنا نستحق ذلك. الجميع كان سعيدا.”
وقال “ارنور قضى غالبية اليوم التالي وهو يستخدم هاتفه وعدد متابعيه عبر انستجرام وفيسبوك في تزايد.”
ورغم أن اللاعبين يستمتعون بأشعة الشمس وحوض السباحة في الفندق الذي يقيمون فيه فإن هاوكسون قال إن الفريق يعمل بجد استعدادا لمواجهة انجلترا بما في ذلك البدلاء.
وقال هاوكسون الذي يلعب لأحد أندية السويد “في اليوم الذي يلي المباراة يخوض اللاعبون الذين لم يشاركوا مرانا مكثفا للغاية. بينما يتدرب الذين لعبوا في صالة الألعاب الرياضية.”
وبعد أن نشأ وهو يتابع الدوري الإنجليزي الممتاز في أيام السبت المظلمة في شتاء أيسلندا قال اللاعب إن مواجهة انجلترا في مدينة نيس هي مباراة كبيرة بالنسبة لفريقه ولكن منتخب بلاده لا يهاب منافسه. وتابع “لا أعتقد أن هذا سيكون مشكلة... مثلما حدث عندما واجهنا رونالدو. لا أعتقد أنه كان هناك أحد يفكر في أنه أحد أفضل اللاعبين في العالم.”
وأضاف “عندما ننزل إلى أرض الملعب يكون 11 لاعبا في مواجهة 11 لاعبا. لدينا فريق جيد وإذا لعبنا بصورة جيدة فلدينا فرصة أمام أي منافس.”