+A
A-

الدوسري: آسيا قادرة على الدفاع عن المصالح ومواجهة التحديات

بكين - بنا: شاركت مملكة البحرين في الاجتماع الوزاري الخامس لوزراء خارجية الدول الأعضاء في مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (CICA)، والذي استضافته العاصمة الصينية بكين يومي 27 و28 أبريل الجاري.
وألقى مساعد وزير الخارجية عبدالله الدوسري كلمة تطرق خلالها إلى التحديات التي تواجه الدول لنتيجة للمتغيرات السريعة، مما يستدعي التشاور وتبادل وجهات النظر في مواجهة تلك التحديات والمتغيرات التي تهدد أمن واستقرار ومستقبل الدول، وتؤثر على شعوبها، بما يحول دون تحقيق مصالحها وأهدافها المشتركة في وحدة الصف للوصول إلى العدل والسلام الذي يحقق أهداف هذا الاجتماع.
وقال “إن قارة آسيا قادرة على الدفاع عن المصالح المشتركة ودرء أي تهديد لأطماع وإرهاب بفضل ما تملكه من تاريخ وحكمة وقدرة للدفاع عن تلك المصالح ومواجهة التحديات والأزمات”، مشددا على أن يكون التعاون بين دول القارة في مكافحة ظاهرة الإرهاب والتطرف ذات أولوية؛ من أجل القضاء عليها، حيث إن انتشار هذه الظاهرة يهدد استقرار الدول وأمنها الوطني، وهذا يتطلب وقفة جادة لمكافحتها بشكل جماعي.
وأوضح مساعد وزير الخارجية أن من التحديات التي ينبغي معها التعاون المشترك بين دول القارة لمواجهتها، وهي: تفشي الأمراض الفتاكة، وظاهرة تغير المناخ والاحتباس الحراري، وانتشار أسلحة الدمار الشامل، والأزمات المالية والاقتصادية، وازدهار تجارة المخدرات، مؤكدا أن مواجهة تلك التحديات من شأنها الوصول إلى إستراتيجية شاملة ومبتكرة تقي دولنا من ويلاتها، منوها إلى أهمية امتلاك القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات لمصلحة التنمية لبلداننا وزيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين دولنا.
وأبدى الدوسري تطلعه لأن يكون هذا المؤتمر خطوة رئيسة ونقطة تحول أساسية للارتقاء بالعمل المشترك؛ لإرساء أسس العدل والسلام وتحقيق الرفاهية والازدهار لبلداننا، خصوصا وأن هذا المؤتمر حقق طوال 20 عاما من تأسيسه تقدماً ملموساً في العديد من القضايا، ومن أهمها تبادل وجهات النظر في القضايا السياسية، وبناء الثقة بين الدول الأعضاء وتقوية الأجهزة الرئيسة لها من خلال المساهمة في بناء السلام والأمن والاستقرار في آسيا.
وأجرى مساعد الوزير عددا من المقابلات والاجتماعات مع بعض من رؤساء الوفود المشاركين في الاجتماع، حيث استعرض معهم المواضيع مدار النقاش والعلاقات الثنائية وسبل دعم التجمع لما فيه خير وصالح الدول المشاركة فيه وشعوبها.
وكان الرئيس الصيني شي جنغبنغ افتتح اجتماع (CICA) وألقى كلمة بهذه المناسبة، وترأس جلسات العمل وزير الخارجية الصيني رئيس الدورة الحالية وانغ يي.
يذكر أن مؤتمر (CICA) يضم في عضويته إلى جانب البحرين 25 دولة أخرى، ويُعنى بتفعيل الحوار واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتدعيم الأمن والتعاون والتنسيق السياسي بين دول المنظمة.