+A
A-

900 مليار دولار استثمارات “إبيكورب” المتوقعة في المنطقة


الرياض - إبيكورب: كشف تقرير حديث للشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، أن إجمالي الاستثمارات الملتزم بها مع المخطط لها في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد يصل إلى 900 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.
وأوضح التقرير الصادر بعنوان “آفاق الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قطاع الطاقة: خطط طموحة في عصر مضطرب” أن دول المنطقة قامت بتخصيص 289 مليار دولار لمشاريع قيد التنفيذ حالياً، كما وضعت دراسات وخطط لمشاريع أخرى تقدر بقيمة 611 مليار دولار.
وتتصدر المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت قائمة الدول التي تقوم بالاستثمار في كافة جوانب ومراحل القطاع. وتحاول العراق وإيران التعويض سريعاً من خلال خطط جادة وطموحة، لكنهما يواجهان الآن العديد من التحديات في هذه الظروف الصعبة.
وفي شمال إفريقيا، التزمت الجزائر بضخ مليارات الدولارات في مجال التنقيب وزيادة الإنتاج. ويرجح أن تشارك مصر في ذلك حيث يتوقع أن تسهم حقول الغاز التي تم الإعلان عن اكتشافها حديثاً في تلبية الطلب المتزايد على توليد الطاقة. ويتوقع أن تتوجه الأنظار أيضاً إلى مشاريع الطاقة المتجددة في كل من المغرب وتونس والأردن ضمن الجهود المبذولة لتلبية الطلب المتزايد على توليد الطاقة الكهربائية.
وتعليقاً على التقرير، قال نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام- ابيكورب، رائد الريس: “انخفضت الاستثمارات العالمية في قطاع النفط والغاز بنسبة 20 % في العام 2015 مقارنة مع العام 2014، ويمثل هذا الانخفاض واحداً من أكبر معدلات هبوط الاستثمارات في القطاع منذ فترة طويلة. وعلى الرغم من ذلك، نتوقع أن تواصل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعزيز استثماراتها، إذ تقوم الدول المصدرة للنفط والغاز ببرامج لتوسعة وتطوير القطاع وتقوية موقعها في الأسواق العالمية”.