+A
A-

“عمومية الغرفة” تشهد سيلاً من الشتائم والاتهامات المتبادلة

البلاد - نادر الغانم – أمل الحامد
تجاوز اجتماع عمومية غرفة التجارة والصناعة صباح أمس كل التوقعات بالحضور اللافت، والأكثر هو احتدام النقاشات والتجاذبات والاتهامات والصراخ وبعض الشتائم لدرجة أن اشتباكات بالأيدي كادت تقع أبرزها بين سميح رجب وعبد الحكيم الشمري، ومحمد ساجد إظهار الحق وسميح رجب لولا تدخل البعض لمنعهم من الاشتباك.
بدأت النقاشات بحدة والاتهامات متبادلة تتزايد، قبل نهاية الاجتماع مع قدرة خالد الزياني في السيطرة على زمام الأمور، وامتصاصه الكثير من الانفعالات، والتشنجات حتى تمكن من الوصول بالاجتماع إلى بر الأمان، وكان أبرز ما خرج به الاجتماع التمسك برئاسة خالد المؤيد، والسعي من أجل عودته مرة أخرى إلى بيت التجار.
وكانت بداية أعمال الجمعية قد افتتحها النائب الأول للرئيس خالد الزياني قائلاً “إن مجلس الإدارة بينه كل التعاون، ويسير على مبدأ ضرورة التغيير بما يكون في صالح الغرفة، ومنتسبيها من الأعضاء، وهو أمر لا يمكن الاختلاف عليه أبدًا”.
وأضاف “نبدأ بالتصديق على محضر الاجتماع، وعندها بدأ عثمان شريف حديثة بالقول “إن الحضور بهذا العدد يؤكد أن رغبة أعضاء الغرفة في دعم مسيرتها ولا يختلف اثنان بأن الحضور يريد مصلحة القطاع الخاص وأن تكون الغرفة الممثل الحقيقي للتجار.
وقال، لدي نقطة نظام هي تتعلق باجتماع 27 ديسمبر، والذي على ضوئه تم رفع خطاب حول إعادة تشكيل المكتب التنفيذي، لأن هذا الموضوع لم يكن مدرجًا على جدول الأعمال أساسًا، بل كان لمناقشة الرسائل المتبادلة، بالدرجة الأولى، وقد تم اتخاذ بعض القرارات في غياب خمسة من أعضاء مجلس الإدارة. كما أنه لابد أن يتم قبل الدخول في إجراءات إعادة التشكيل أن تتم الاستقالة طواعية للأعضاء الحاليين وهذا هو موضع الخلاف. ولهذا أنا أسجّل تحفظي على ما تم في هذا الشأن.

خالد الزياني: ننتظر الإعلان عن النصاب القانوني.
يتساءل رجب: هل رئيس الغرفة سوف يحضر؟.
الزياني: لم يخبرنا بلا أو نعم.
الزياني: التصديق على محضر الاجتماع.
رجب: ما في محضر اجتماع، إنه غير قانوني.
“صراخ متواصل”
الزياني: لنعود إلى جدول الاعمال، وعليكم بالجلوس لو تسمحون.
بن رجب: ما في جدول أعمال.
الزياني: لنصوّت من يريد جدول الأعمال.
“صراخ، واتهامات متبادلة”.
أحد الحضور “واضح أن البعض جاء بهدف إفشال الاجتماع”.
عيسى عبد الرحيم: إن الجالسين هنا “أعضاء مجلس الإدارة” شرعيون، والي مب عاجبه يطلع برا”.
“تصفيق”.
الزياني: التصديق على جدول الأعمال.
“تتعالي الأصوات والصراخ”.
الزياني هل أنتم موافقون عليه، تتعالى الأصوات مرة أخرى الغالبية موافقة، والبعض لا.
- ينزل أعداد من الحضور أمام منصة أعضاء مجلس الإدارة.
الزياني: إن التصديق على جدول الأعمال حسب ما أوضحه المحامي أن يكون سريًّا.
“تتعالى الأصوات بالصراخ والاتهامات”.
المراقب ممثل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة: نحن لا نتدخل في شؤون الغرفة أو التصويت، دور الوزارة مراقب ويقدّم الملاحظات إلى الوزير.
رجب: إن الوزير هو من أدخلنا في هذه المشكلة، وليأتي لحلها.
هنا يستلم عبد الحكيم الشمري المايكرفون ليتحدث.
رجب: لمإذا تعطون الشمري المايكرفون؟
الشمري: بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.
رجب: خلّص... خلّص.. خلّص.
الشمري: شفيه هذا ينابح.
يتعالى صوت رجب رادًّا على الشمري. وتتعالي أصوات مختلفة من عدة جهات في القاعة.
الشمري: ممكن يا رئيس الاجتماع تمارس صلاحياتك في السيطرة على ما يجري. لابد من السيطرة على الاجتماع.
“تتعالى الأصوات والاتهامات”.
رياض المحروس: من يسئ إلى الاجتماع يجب إخراجه.
الزياني: نقطة نظام.. اسمعوا الكلام يا إخواني. اعطوني الفرصة للحديث أرجوكم. أولاً من لديه شك في وجودنا هنا فهو غلطان، وسوف أوضح لكم ذلك نحن انتخبنا من المجلس، والمجلس سمحت له هيئة الإفتاء بانتخاب لجنة جديدة، وهيئة الإفتاء هي أكبر هيئة للإفتاء في البحرين.
نحن انتخبنا وكان خالد المؤيد جزءًا من الذين انتخبوا وصوتوا، إذن انتهى الموضوع.
“تتعالي الأصوات والاتهامات”.
الزياني: ما أريده الان التصويت على جدول الأعمال.
“يتعالى التصفيق”.
الزياني: لنصوت على جدول الأعمال.
رجب: هذا كلام فاضي وباطل.
الزياني: أحد الاعضاء يريد الحديث ومناقشة التقرير المالي .
رجب: ما في نقاش، ولا في بطيخ. اترك عنك هذا الكلام الفاضي.
رجب: يا مازن الشهابي لا تناقش.
مازن الشهابي: هناك عدة نقاط أود الحديث عنها فيما يتعلق بتقرير مجلس الإدارة منها موضوع المبنى القديم.
رجب: ما في نقاش.. لا تناقش.
الشهابي: بخصوص المبنى القديم والحديث عن استثمارة الاستثمار الأمثل.
الزياني: نعم هناك قرار من المجلس بإعادة استثمار المبنى القديم.
الشهابي: الآن مضت 8 سنوات منذ الحديث عن استثمار هذا المبنى، ما نسمعه سوى وعود.
الزياني: هل هناك من لديه نقاط للحديث.
محمد حسن العرادي: نعم سوف أتحدّث عن موضوع هيئة الإفتاء، ولكننا نريد نص الهيئة، وتفسيرًا من قبل الشؤون القانونية للغرفة لهذا النص.
الزياني: أنت لست أكبر من هيئة الإفتاء، انتهى الموضوع.
حسن النص: ألا يوجد شخص قانوني يتحدث عما يحصل الان، للأسف ما يجري في الاجتماع من تجاوزات لا تخدم عمل الغرفة.
الزياني: أحسن من الصندوق لا يوجد.
“تتعالى الأصوات والاتهامات”.
الزياني: هل هناك من لديه حديث حول التقرير السنوي؟
رجب: الاجتماع باطل، وليس لديهم الحق.
الشهابي: أعود للحديث عن المبنى القديم الذي لابد من استثماره بالشكل الصحيح.
“أصوات تتعالى”.
الزياني: أكمل حديثك.
الزياني: يا سميح عيب عليك.
الشهابي: “إن المبنى القديم...”
وهنا تتداخل الأصوات وتمنعه من إكمال الحديث.
الزياني محتدًّا: من فضلكم احترموا رأي الآخرين. لا حول ولا قوة الا بالله. ما تفعلونه عيب.
أصوات: الاجتماع غير قانوني.
الزياني: امنحوا الناس فرصة للكلام.
الشهابي “مسترسلاً هذه المرة”: لا أريد أن أدخل في جدل، سؤالي حول المبنى القديم وعدم استثماره، هناك سيولة متوافرة وحتى الان لا يوجد قرار في الاستثمار فيه. أطالب بتوصية من الجمعية العمومية وخلال الستة الشهور بالقيام بالاستثمار الأمثل بناءً على دراسة واضحة.
وكذلك تقصير مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي بخصوص إلزامية العضوية وتبليغ عموم التجار في هذا الخصوص، والمشرع عندما وضع القانون أعطى القوة لكيان أكبر مما هو عليه الان. الغرفة للأسف ما أخذت هذا الكيان مرتاحين بالخمسة آلاف عضو، والمشرع منحكم 80 ألف عضوية، ودعم مالي ومعنوي. والغرفة لم تستغل الدعم المالي والمعنوي بل فضلت الدخول في خلافات ومهاترات على النسبة التي تحصل عليها من وزارة الصناعة والتجارة. ولهذا فإذا كان هناك قانون لابد من تفعيله. القانون واضح في إلزامية العضوية، وللأسف فإن مجلس الإدارة لم يقم بما هو كافٍ في تطبيق الإلزاميه وتذّرع بأشياء مختلفة، والجهاز التنفيذي لم يقم بما هو مطلوب في إعلام الناس. نحتاج إلى رأي قانوني واضح من المستشار القانوني ومن مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي.
أما عن السوق القديم أوصي بتخصيص 500 ألف دينار لمشروعات مستدامه في السوق القديم، إن لدى الغرفة حاليًّا مبالغ تتراوح ما بين مليوني إلى 6 ملايين دينار غير محصلة.
الزياني: هذا مثال للحديث المفيد والحضاري.
وأنا أتفق معك الى أن هناك تقصيرًا من قبل الغرفة خلال السنتين الماضيتين، نحن أعضاء مجلس الإدارة لا نمتلك الصلاحيات، أكثر من سبعين قرارًا يمرّر بدون علمنا عبر اتباع أساليب ملتوية. وتم توقيف هذا الأسلوب.
وأرجعنا الصلاحية للمجلس، ونحن في الغرفة ليست مهمتنا تخزين الأموال بل لابد من صرفها لمصلحة الغرفة والتجار واقتصاد البلد، ولهذا فإن مشروع السوق القديم يسير وفق خطة عملية تنفد وخصوصًا أن سمو ولي العهد جاء بشركة استشارية عالمية عملت على تطوير أسواق قديمة في أوروبا، وأمريكا ومصر وأسواق أخرى ولها فإن الخطة لتطوير سوق المنامة سيكون حجمها 2 كيلومتر مربع.
رجب: هذا الكلام غير صحيح.
الزياني: إن لاهتمام سمو ولي العهد الدور الأكبر في تنفيذ المشروع، ووضعت الغرفة 100 ألف دينار بجانب 100 ألف دينار من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة. ولأول مرة تشترك الغرفة مع الوزارة في تنفيذ مشروع في سوق المنامة.
خلف حجير: نتمنى لكم التوفيق وسنكون معكم لخدمة كافة تجار البحرين.
محمد ساجد أظهار الحق: أريد أن أتحدث في نقطة مهمة تتعلق بوجود تجار أعضاء في الغرفة مع احترامي للجميع يحتاجون بالإضافة للغة العربية اللغة الإنكليزية حتى يعرفون ماذا يجري.
رجب: اجلس.... اجلس.
اظهار الحق: اصمت. اسكت. واحترم الناس.
رجب: اقعد... اقعد. روح يله. امشي.
الزياني: اجلس يا ساجد.

تقي الزيرة: إن الجمعية العمومية حسب قانون الغرفة هي أعلى سلطة، وهي أعلى من سلطة مجلس الإدارة، لدينا اختلاف ولهذا لابد من إدارة النقاشات والحوارات بصورة مهنية، راقية ومحترمة، وهناك خلافات لابد من حلها، أولها هيئة المكتب، وفي مجلس الإدارة.
الزياني: أوكد لك أنه لا يوجد أي خلاف، وإننا جميعًا نريد أن يعود خالد المؤيد ونبعد كل الفتن. نريد أن نعمل ولا نضيع الوقت.
الزيرة: هناك أخوة وزملاء معكم، لا أعتقد إن هناك مشكلة في انضمام كل من جواد الحواج، وعثمان شريف.
الزياني: عثمان شريف عضو محترم في المجلس له كل التقدير والاحترام ونريده معنا، وكانت لديه الفرصة في انتخابه مرة ثانيه لهيئة المكتب، لكنه لم يرشح نفسه.
الزيرة: لدينا الان استقالة رئيس مجلس الإدارة، إننا في الجمعية العمومية لدينا القرار أن نصوت في بقائه أو لا.
الزياني: إن أعضاء مجلس الإدارة ينتخبون من الجمعية العمومية وهم بينهم ينتخبون الرئيس والأعضاء، وهم من يختاروا هيئة المكتب.
الزيرة: نريد لمسيرة الغرفة أن تستمر بدون خلافات.
الزياني: من يتحدّث عن الخلافات فليأت معنا ويشاهد بنفسه أننا فريق واحد نعمل ولا توجد أي مشكلة أو خلافات بيننا.
الزيرة: سوف أختتم حديثي بالحديث عن موضوع المؤسسات الصغيرة، تواجه صعوبات يجب إنشاء محفظة مع تمكين بقيمة خمسة ملايين دينار للمساهمة في حل مشاكل هذه المؤسسات.
الزياني: هذا ما سوف يحصل، ما تتفقون عليه لخدمة المؤسسات سوف نعمل على تحقيقه.
حسن النص: نريد دعمًا ماليًّا للمتعثرين، ولجنة خاصة تحت مظلة الغرفة تضم ثلاثة أشخاص تتولى إدارة هذه العملية، إن المؤسسات المتعثرة تعاني ولابد من الوقوف معها، وقد قدم خالد المؤيد والرئيس التنفيذي نبيل ال محمود الدعم والمساندة ولكن نريد المزيد، بما يحقق استقرار هذه المؤسسات واستمرار عملها في السوق.
فؤاد أبل: هنالك أحاديث عن استقالة رجل الأعمال خالد المؤيد من منصبه كرئيس مجلس الإدارة إلا أننا لسنا على دراية بما سوف يحصل.
إن عدم إدراج بند ما يستجد من أعمال على جدول أعمال الجمعية العمومية يعد مخالفة، وليس هنالك حاجة لتوقيع عرائض لإضافة بنود، خصوصًا أن هيئة المكتب بعد إعادة تشكيله يهدف للإصلاح، متسائلاً عن سبب رفض العرائض التي تم تقديمها.
إن مجلس الإدارة ليس من حقه الطلب من أحد أعضاء الجمعية العمومية الخروج من القاعة، يجب سماع رأي أعضاء الجمعية العمومية ويتم تطبيق رأيه إذا كان قانونيًّا أو رفضه في حال لم يكن كذلك.
لابد من تفعيل اللجان المشتركة بين الغرفة وبعض الجهات، فعلى سبيل المثال يجب تفعيل القرارات في اللجنة المشتركة مع مجلس النواب.