+A
A-

اختصاصي أطفال في مستشفى الإرسالية الأمريكية د. محمد الحورانـــي

تستيقظين صباحًا لتجدين طفل سريرك مبللا، وقد تكررت حالات التبول اللاإرادي وحدّتها مع مرور الوقت لتدخلي كأم في دوامة المستشفيات والأدوية للسيطرة على الوضع، إلا أن التشخيص سيكون عبارة عن إصابته بالتبول اللاإرادي عند الأطفال أو ما يطلق عليه «سلس البول».

سلس البول مشكلة شائعة بين الأطفال، إلا أنها قد تكون مؤشرا إلى أمراض أخرى قد يكون الطفل يعاني منها، وللتأكد من ذلك يجيب اختصاصي الأطفال في مستشفى الإرسالية الأمريكية د. محمد الحوراني عما إذا كان سلس البول مؤشرا لأمراض أخرى، وفي ما يلي نص اللقاء:ما هو التبول اللاإرادي (سلس البول)؟

التبول اللاإرادي هو مشكلة شائعة عند الأطفال، إذ يعاني تقريبا 15 % من الأطفال في سن الخامسة من العمر من وظيفة التبول غير المكتملة، ويعرف التبول اللاإرادي عند الأطفال على أنه نوبات متقطعة من سلس البول أثناء النوم.

متى يعتبر سلس البول مشكلة؟

التبول في الفراش قبل سن 7 سنوات ليس مدعاة للقلق. في هذا العمر، قد يستمر الطفل في تطوير السيطرة على المثانة وقت الليل، إلا أنه بعد سن السابعة قد تكون مشكلة يجب علاجها والوقوف على أسبابها.

ما أسباب التبول اللاإرادي؟

هناك أسباب عدة، فقد تكون المثانة صغيرة، أو عدم القدرة على إدراك

امتلاء المثانة، وقد تكون هناك مشكلة في اختلال الهرمونات، أو التهاب الجهاز البولي.

كما يمكن أن يكون التبول في الفراش علامة على انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو حالة ينقطع فيها التنفس عن الطفل أثناء النوم، وغالبًا ما يكون نتيجة للحمية "الشحمية" أو لوز الحلق الملتهبة أو المتضخمة. وقد تتضمن الأعراض والعلامات الأخرى الشخير والنعاس أثناء النهار.

وقد يكون الطفل مصابا بداء السكري، أو يكون التبول اللاإرادي مؤشرا على إمساك مزمن، إذ يتم استخدام العضلات نفسها للتخلص من البراز والتبول، وعندما يستمر الإمساك لمدى طويل، فقد يحدث لهذه العضلات خلل وظيفي ويسهم ذلك في حدوث التبول في الفراش ليلا.

كما يمكن أن يكون السبب وجود مشكلة بنيوية في المسالك البولية أو الجهاز العصبي. وفي أحيان نادرة، يرتبط التبول في الفراش بعيب في الجهاز العصبي أو الجهاز البولي.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كان طفلك يتبول في الفراش بعد سن 7 سنوات، أو إذا بدأ طفلك في التبول في الفراش بعد شهور عدة من الحفاظ على الجفاف ليلًا، وفي حال كان يُصاحب التبول في الفراش ألم، أو عطش غير معتاد، أو بول أحمر أو وردي، أو براز جاف أو شخير.

ما علاج الأطفال المصابين بالتبول اللاإرادي؟

يتخلص معظم الأطفال من التبول في الفراش بمفردهم. إذا كانت هناك حاجة للعلاج، فيمكن أن تعتمد على مناقشة الخيارات مع طبيبك وتحديد أفضل خيار لحالتك.

إذا لم يعانِ الطفل المصاب بالتبول على الفراش ليلًا من المشكلات العرضية آنفة الذكر، يمكن تغيير نمط الحياة مثل تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بالكامل كالمشروبات الغازية، القهوة، الشاي حتى ولو كان مع الحليب والشوكولاتة، مع ضرورة تقنين تناول السوائل ليلا، إذ إن ذلك سيحدث فرقًا. وفي حال لم توجد تغييرات نمط الحياة أو إذا كان الطفل خائفًا من التبول على الفراش، يمكن أن يتلقى الطفل بعض العلاجات الإضافية لمساعدته.

إذا وجدت أسباب للتبول على الفراش، مثل الإمساك أو انقطاع النفس أثناء النوم، يجب أن تُعالج في الحال قبل تلقي أي علاجات أخرى.

كما يمكن أن تتضمن خيارات العلاج من التبول في الفراش كأجهزة إنذار الرطوبة أو بعض الأدوية التي تبطئ إنتاج البول أو تهدئ المثانة، والتي يمكن أن يلجأ إليها كحل أخير.