+A
A-

استشاري الجهاز الهضمي والكبد د. عمر شريف

كشف استشاري الجهاز الهضمي والكبد نائب رئيس الأطباء في مستشفى الملك حمد الجامعي د. عمر شريف عن أن منظار القنوات الصفراوية الدقيق استطاع أن يعالج ما بين 10 و15 حالة لمرضى مصابين بحصوات القناة الصفراوية النادرة.

وأكد أنه منذ تدشين الجهاز في العام 2015 - 2016 استطاع علاج 72 حالة لمصابين بحصوات القناة الصفراوية لمرضى محولين من مختلف المستشفيات في مملكة البحرين إلى مستشفى الملك حمد الجامعي؛ لكون أن الجهاز متوافر فقط لدى المستشفى.

ويستخدم المنظار في علاج الحالات النادرة للمصابين بحصوات في القنوات الصفراوية، إذ يستخدم في تفتيت الحصوات باستخدام الجهاز الهيدروكهربائي أو الليزر، كما يستخدم أيضًا في الكشف عن سرطانات القناة الصفراوية.

وأوضح أن مستشفى الملك حمد الجامعي قام باقتناء هذه التقنية الحديثة لتشخيص أمراض الكبد والقنوات المرارية، إذ يعتبر المنظار الدقيق للقنوات الصفراوية من أحدث الأجهزة على مستوى العالم في مجال تشخيص أورام القنوات الصفراوية أو تفتيت الحصى ذات الأحجام الكبيرة بتقنية الليزر المتوافرة في الجهاز، إضافة إلى أنه يوفر على المرضى عناء العمليات الجراحية ومضاعفاتها.

 

تحويل الحالات النادرة إلى المستشفى لعلاجها

وأكد د. عمر شريف أن جميع الحالات التي لا يمكن فيها تفتيت الحصوات في القنوات المرارية بسبب حجمها الكبير يتم تحويلها إلى مستشفى الملك حمد الجامعي، لأن الجهاز متوافر فقط في المستشفى.

وأوضح أن هذا الجهاز يستخدم لعلاج الحالات النادرة، ففي بعض الحالات يكون حجم الحصى 20 ملم، في حين أن القناة حجمها لا يتجاوز 2 ملم، ما يشكل صعوبة في تفتيتها، لذا يلجأ إلى علاج هذه الحالات عبر جهاز منظار القنوات الصفراوية الدقيق لتعذر علاجها، إذ لا يمكن علاجها بمنظار القنوات الصفراوية الاعتيادي.

وذكر أنه عوضًا عن اللجوء إلى العمليات الجراحية فإن مستشفى الملك حمد الجامعي وفر جهاز منظار القنوات الصفراوية الدقيق؛ لتجنب مضاعفات العمليات الجراحية.

الكشف عن 15 إصابة بسرطانات القنوات الصفراوية

واستطاع الجهاز الذي تم تدشينه في العام 2015 حتى الآن الكشف عن 15 إصابة بأمراض سرطان القناة الصفراوية، ويقول د. عمر شريف "عبر هذا الجهاز استطعنا الكشف عن بعض الأمراض السرطانية في القناة، خصوصًا أن الكشف على هذه القناة وأخذ المسحة ليس بالأمر الهين، إذ إن الجهاز يمكن الأطباء من الكشف عن السرطان الموجود في المنطقة إن وجد، وذلك عبر أخذ المسحة بسهولة من القناة".

وأضاف "سنويًا يتم الكشف عن حالتين إلى 3 حالات لسرطانات في القناة الصفراوية، وذلك بمساعدة الجهاز".

النساء ومرضى عمليات التنحيف أكثر عرضة للإصابة

أما من هم أكثر عرضة للإصابة بالحصوات في القناة الصفراوية فأكد شريف أن النساء في منتصف العمر ومرضى عمليات التنحيف ومرضى السكلر هم أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الحصوات.

وأوضح أنه في حالات نادرة جدًا تمر الحصوات إلى القناة الصفراوية ما يستدعي استخدام الجهاز الموجود في مستشفى الملك حمد الجامعي من أجل علاج المرضى.

العلاج مجانا لجميع المرضى

وقال د. عمر «إن تكلفة علاج هذه الحالات النادرة تكون 1500 دينار للمريض الواحد، إلا أن مستشفى الملك حمد الجامعي وفر هذه الخدمة مجانا لهذه الشريحة من المرضى».

وأضاف "إن ما يحققه المستشفى الملك حمد الجامعي جاء بدعم من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله، وبدعم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وبدعم من قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة".