+A
A-

6 عادات يومية ستغير حياتك

هناك عادات نقوم بها في حياتنا اليومية نعتقد أنها بسيطة، بيد أن لها آثارا مدمرة على صحتنا وربما لم يخطر ببال أحد أن تكون تلك الأمور البسيطة مؤثرة على صحتنا لهذه الدرجة. إل أن هناك بعض العادات تساعد الإنسان على تغيير حياته، ومنها يتعلم الحكمة ويكون أكثر ذكاء. ومن أهم العادات التي تغير حياة الإنسان وتغير يومه وتجعله أكثر إيجابيا، هي العادات الست التي ينصح بممارستها يوميا ليكون الإنسان إيجابيا وقادرا على التعامل مع التحديات التي تواجه حياته، ومن أبرز هذه العادات: 

1. المواظبة على القراءة

لا يمكـــن إنـــكار قـــوة الكلمـــة المكتوبـــة، ســـواءمـــنالروايـــاتأوالصحـــفأو المجـــلات العلميـــة أو المدونات. ينصح الخبـــراء من يرغـــب في توســـيع نطاق معرفته بـــأن يحرص على جعل القراءة عـــادة يوميـــة. كمـــا ينبغـــي اختيـــار الموضوعـــات التـــي تعـــرض أفـــكارا

ووجهات نظر جديدة.

2. التعلم مدى الحياة

فـــي حيـــن أن مـــن الصحيـــح أن العقول الشـــابة هـــي الأكثـــر تقبـــلاً للمعلومـــات الجديـــدة، إلا أن هـــذا لا يعنـــي أنـــه مـــع التقـــدم فـــي العمـــر يمكـــن التخلـــي عـــن فكـــرة تعلـــم أشـــياء جديـــدة وتوســـيع الآفاق العقلية.

3. تعلم لغة جديدة

إن تعلـــم لغـــة جديـــدة لا يقتصـــر علـــى مجـــرد اكتســـاب مهـــارة جديـــدة، وإنما يساعد على تحسين الوظيفة المعرفية والذاكـــرة، بل ويؤخر الخرف مع التقدم في السن.

4. تحدي النفس فكر ًيا

يوجـــد العديـــد مـــن الخيـــارات المتاحة لتحديالنفسفكرًيامثللعبالشطرنج أو حـــل الألغـــاز المتقاطعة والســـودوكو والمسابقات الذهنية، وممارسة الألعاب الاســـتراتيجية، علـــى ســـبيل المثـــال لا الحصـــر، وجميعها يمكن أن تحفز العقل وبالتالي تزيد من مستويات الذكاء.

5. الفضول لزيادة المعرفة

يعد الفضول وطرح الأسئلة من الأسباب التـــي تجعـــل الأطفـــال قادريـــن علـــى تعلـــم الكثيـــر. يغذي الفضـــول التعطش للمعرفـــة، فـــإذا لـــم يخش الشـــخص من طـــرح الأســـئلة لمـــلء الفجـــوات فـــي معرفتـــه وتعزيـــز تفكيـــره النقـــدي فإنه سيتمتع بنمو العقلية واتساع الأفق.

6. النضمام لدورة عبر الإنترنت

يمكـــن الانضمام إلى دورة عبر الانترنت ســـواء فـــي مجـــال ذي صلـــة بالعمل أو غيـــرمرتبطبـــهتماًما.هنـــاكالكثيرمن الـــدورات التدريبيـــة المجانيـــة التـــي يمكـــن أن تســـاعد في تطويـــر المهارات والمعارف