+A
A-

رئيس الأطباء اختصاصي الجراحة العامة بمستشفى الإرسالية الأمريكية د. ديباك ابراهام

أكد رئيس الأطباء اختصاصي الجراحة العامة بمستشفى الإرسالية الأمريكية د. ديباك ابراهام أنه قريبًا ستتوافر الجراحة الروبوتية في مستشفى الملك حمد - الإرسالية الأمريكية، والتي من خلالها يمكن إجراء جراحة الغدة الدرقية باستخدام الروبوت، ما سيحسن نتائج جراحة الغدة الدرقية.
وأشار إلى أن المستشفى يقدم هذه الجراحة بالتعاون مع طاقم مؤهل من قبل الجراحين العامين وجراحي الأنف والأذن والحنجرة؛ لتقليل المضاعفات المرتبطة بجراحة الغدة الدرقية. جاء ذلك خلال لقاء مع د. ديباك ابراهام، تحدث فيه عن أهمية الفحص على الغدة الدرقية قبل حدوث أي مضاعفات قد تؤدي إلى الحاجة لإجراء جراحة لإزالتها، مشيرًا إلى أن نسبة نجاح العملية تقارب 100 % خصوصًا إذا تم تجنب المضاعفات أثناء العملية. وفيما يلي نص اللقاء:

متى يتم اللجوء إلى جراحة الغدة الدرقية؟
يتم إجراء جراحة الغدة الدرقية عند وجود أورام في الغدة (حميدة وخبيثة على حد سواء)، أو ضغط في مجرى الهواء أو أنبوب الطعام، أو تغير الصوت بسبب التضخم. ويتم إجراء الجراحة أيضًا عندما تمتد الغدة إلى الصدر أو عندما يكون هناك نشاط متزايد للغدة، ما يؤدي إلى زيادة مستوى هرمونات الغدة الدرقية في الجسم. ونظرًا لموقع الغدة في الرقبة، فإنها غالبًا ما تكون مرئية تمامًا وبالتالي يختار المريض إزالتها.

ما أنواع العمليات الجراحية للغدة الدرقية؟
هناك أنواع من جراحة الغدة الدرقية تتمثل في استئصال الغدة الدرقية، إذ يتم إزالة فص واحد من الغدة، أو استئصال الغدة الدرقية الكلي بحيث يتم إزالة كلا الفصين. وفي حالة الأورام الخبيثة قد يكون هناك حاجة لإزالة العقد الليمفاوية في الرقبة أيضًا إذا كانت متضخمة.
ما مخاطر ومضاعفات جراحة الغدة الدرقية؟
تتمثل المخاطر المحددة التي تنطوي عليها جراحة الغدة الدرقية في تغير الصوت بسبب قرب العصب الذي يغذي الحنجرة، وانخفاض مستويات الكالسيوم في الجسم بسبب تلف الغدة جارة الدرقية، التي تقع أيضًا على مقربة من الغدة الدرقية. هناك عصب آخر مسؤول عن تشكيل نغمات عالية أثناء الغناء أو التحدث باستمرار لمدة ساعة أو نحو ذلك. وقد يحتاج أيضًا إلى عناية فائقة لمنع الضرر. لذا من المهم أن يكون جراح الغدة الدرقية على دراية بالخطوات التي يجب اتخاذها لتقليل هذه المخاطر.
ويتم إجراء جراحة الغدة الدرقية من قبل الجراحين العامين وجراحي الأنف والأذن والحنجرة، وهي متوافرة في البحرين. ومع ذلك، وبوجود جراح كبير للغدة الدرقية، يمكن تقليل المضاعفات المرتبطة بجراحة الغدة الدرقية.
ما نسبة نجاح العملية؟
نسبة النجاح قريبة من 100 %، خصوصًا إذا تم تجنب المضاعفات. وفي حال كشف تقرير الخزعة النهائي عن وجود سرطان، فإن معدل الشفاء يقترب من 100 % بعد إعطاء العلاج المناسب باليود المشع.

ماذا يحتاج المريض بعد الجراحة؟
سيحتاج المريض إلى تناول أقراص هرمون الغدة الدرقية كبديل بعد إزالة الغدة. وهذا قرص متوافر بسهولة مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية، ويجب تناولها على معدة فارغة عند الاستيقاظ من النوم.
وفي حالة تشخيص السرطان، قد تكون هناك حاجة للعلاج باليود المشع الذي له أيضًا آثار جانبية قليلة مقارنة بالعلاج الكيماوي أو العلاج الإشعاعي.