+A
A-

هيئة علوم الفضاء تشارك في اجتماع الخبراء التحضيري للمؤتمر الدولي في فيينا

شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في جلسات اجتماع الخبراء التحضيري للمؤتمر العام لمكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي الذي سيعقد في العاصمة النمساوية فيينا في شهر يونيو المقبل.

ومثل الهيئة في الاجتماع، الذي استضافته لوكسمبورغ، كل من الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي، والدكتور محمد جاسم العثمان المستشار التقني للهيئة، والشيخة حصة بنت علي آل خليفة كبير قانوني الهيئة، وجرى تنظيمه من قبل بلجيكا ولوكسمبورغ، بالتعاون مع الفريق العامل المعني بالجوانب القانونية لأنشطة الموارد الفضائية التابع للأمم المتحدة.

وشارك في الجلسات خبراء من الدول الأعضاء، ومن كبريات شركات القطاع الخاص العاملة في صناعة الفضاء، والمراكز البحثية والأكاديمية.

وكان من بين أبرز المحاور التي تناولتها الجلسات: نطاق أنشطة الموارد الفضائية المستقبلية، الجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية لأنشطة الموارد الفضائية، والتعاون الدولي في البحث العلمي والتطوير التكنولوجي لأنشطة الموارد الفضائية.

وتناولت الجلسات أيضًا مجموعة من الأفكار غير التقليدية، والتي تتطلب تعاونا دوليا وثيقا وتكاملا فعال بدلاً من المنافسة التي تستهلك الكثير من الجهود وتؤخر تحقيق الإنجازات الملموسة. كما تناولت سبل الاستفادة من المواد الخام الموجودة على القمر والكويكبات لخلق بنية تحتية تضمن استدامة اكتشاف القمر وما بعده.

وتعتبر الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء الممثل الرسمي والوحيد لمملكة البحرين في عضوية مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي منذ حصولها على العضوية في عام 2017، وللهيئة الكثير من المساهمات المشرفة في مختلف الفعاليات التي ينظمها المكتب أو اللجان المنبثقة عنه، ومن ذلك مشاركتها في إعداد عدد من الدراسات والاطروحات القانونية وتقديم المقترحات التطويرية والتعاريف التقنية.