+A
A-

هيئة الفضاء تقدم ورشة عن أهمية علوم الفضاء وتحليل البيانات الفضائية

نفذت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ورشة تعريفية عن تحليل البيانات الفضائية وعلوم مراقبة الأرض لطلبة برنامج تحليل البيانات التابع لجنرال أسمبلي. تم تسليط الضوء على أهمية الاستعانة بالدراسات وتحليلات البيانات الفضائية لمساعدة صناع القرار في وضع الخطط والاستراتيجيات التي تعتمد على معلومات جيومكانية حقيقة ودقيقة، حيث ان هذه البيانات تشكل قيمة إضافية للعديد من القطاعات كالزراعة والبيئة والتخطيط العمراني وغيرها. 
تناولت الورشة مواضيع متعددة منها مفهوم مراقبة الأرض والمهارات الأساسية لهذا المجال وأهم الدراسات التي أعدتها الهيئة. حول تقديمها لهذه الورشة، قالت المهندسة عائشة الجودر محلل بيانات فضائية: "تتميز هذه الورشة عن غيرها من الورش بشغف المشاركين فيها لمعرفة الكثير عن بيانات مراقبة الأرض وكيفية تحليل البيانات الجيومكانية لخدمة مختلف القطاعات الحيوية في المملكة. ولأنني أمتلك خلفية أكاديمية في تكنولوجيا المعلومات ومحترفة في مجال تحليل البيانات الجيومكنية، فقد سعيت من خلال هذه الورشة أن ألهم الجيل القادم من الشباب الطموح عبر توسعة مداركهم فيما يتعلق بالتقنيات الحديثة والتخصصات المتعددة التي يمكن الالتحاق فيها للعمل في قطاع الفضاء وبالتحديد تحليل البيانات الفضائية، متمنيةً لهم دوام التوفيق والنجاح في مسيرتهم المهنية المستقبلية."
ومن جانب أكاديمية جنرال أسمبلي، صرحت الأستاذة أحلام عون، رئيسة العمليات في البحرين بتعاون الهيئة المستمر في تقديم ورش العمل التوعوية لجيل المستقبل قائلةً:" ان دعوة متحدثين وإقامة ورشات تعريفية كالتي قامت بها المهندسة عائشة الجودر يعتبر جانب مهم من التزامنا بالحفاظ على اتصال طلابنا بالوسط المهني واطلاعهم على أحدث التطورات في السوق وتوسيع آفاقهم وإظهار عالم الفرص المتاحة أمامهم بعيداً عن الجوانب التقليدية المعهودة. إنه جزء أساسي من رؤيتنا لتمكين الطلاب وإعدادهم لمستقبل ناجح في مجال تحليل البيانات."

وأضافت:" يكتسب طلاب جنرال أسمبلي مهارات تكنولوجية، مثل تحليل البيانات، في غضون 3 أشهر فقط، مما يجعله أمرًا مهماً أن يروا أن ما تعلموه لا يقتصر على توافقه مع احتياجات السوق فقط، بل يتجاوزها أيضًا. نود أن نعبر عن امتناننا الشديد للسيدة عائشة الجودر والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على هذه المحاضرة القيمة، التي أثرت بشكل كبير على طلابنا وقدمت لهم الإلهام لمساعيهم المستقبلية. "

الجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ومنتسبيها يعملون جاهدين على تحقيق الأهداف والرؤى والتطلعات لجيل المستقبل وذلك من خلال تسليح الشباب بالعلوم الحديثة في مجال الفضاء وتقنياته وتوعية المجتمع بأهمية تطبيقات علوم الفضاء وعائدها الإيجابي على عجلة التنمية والتقدم، الأمر الذي يسهم في الارتقاء بمختلف قطاعات العمل والخدمات في المملكة والمحافظة على استدامة تطورها وازدهارها.