+A
A-

"التربية" لنواب: ربط البوابة التعليمية بموقع الحكومة الالكترونية

أدلى النائب عمار قمبر بتصريح يتضمن أبرز ما جرى تداوله بلقاء لجنة الخدمات النيابية مع وزارة التربية والتعليم. وفيما يأتي نصه:

تم صباح اليوم الخميس 9 أبريل الاجتماع بسعادة وزير التربية والتعليم وأعضاء التعليم العالي وتم مناقشة بعض الأمور الخاصة بالعملية التعليمية في أظل أزمة كورونا الحالية، وذلك لما يلي:

1- البوابة التعليمية والتعلم عن بعد

تم إيصال شكاوى الأهالي المتعلقة بعدم توفر البوابة في بعض الأحيان، إضافة إلى الواجبات المكلف بها الطلبة والمتطلبات الكثيرة في ظل عدم توفر الأجهزة لدى العديد من الأسر. وأوضحت الوزارة أنها تعمل على تحسين الأداء من خلال اتفاقيتها الأخيرة مع شركة microsoft وربطها بالحكومة الإلكترونية، وسيتم النظر في أمر الطلبة بعدم قدرتهم الدخول للبوابة.

2-  تقييم الجامعات الخاصة:

تم المطالبة باعتماد نظام موحد لتقييم طلبة الجامعات الخاصة بعد تعليق الدراسة أسوة بقرار جامعة البحرين بطرحها مسارين للطلبة إما بنظام تقييم ناجح/راسب، أو باحتساب الدرجة كباقي الفصول، وعقد الامتحانات خلال شهر سبتمبر القادم قبل بدء العام الدراسي الجديد. وقد طلبنا تدخل التعليم العالي لحسم هذا القرار ليكون منصفًا لجميع الطلبة، ولا تنفرد كل جامعة بقرار يخدم مصلحتها فقط وإن كان للجامعة استقلاليتها، لكن في الظروف الحالية تعاون الجميع لمصلحة الوطن والطلبة بقرار موحد ومرن.

3-  رسوم المؤسسات الخاصة:

رفع طلب اتخاذ قرار فوري للمدارس والجامعات الخاصة بتخفيض رسومها المستحقة على الطلبة إزاء الظروف الحالية، وفي ظل قيام الدولة بالعديد من المبادرات لخدمة هذا القطاع، فمن غير المنصف احتساب رسوم إدارية ورسوم أخرى لم يستفد منها الطالب. وتم الاتفاق على أن أي رسوم إدارية ستخفض من الرسوم الإجمالية، وستجتمع وزارة التربية مع ممثلين من المدارس والجامعات الخاصة يوم الأحد القادم لمناقشة آلية تخفيض الرسوم، وتم المطالبة بتدخل الوزارة لوضع حد أدنى موحد لتخفيض الرسوم لتكون النسبة مرضية للجميع. كما تم طرح مسألة في حال استمرار الوضع الرهن لأزمة كورونا للفصول القادمة بضرورة أن تكون هناك تخفيض كبير في هذه الرسوم.