العدد 5674
السبت 27 أبريل 2024
banner
شيرين فريد
شيرين فريد
رُوحٌ غنية أم عبْدُ فقير!
السبت 23 مارس 2024

عزيزي القارئ أتسائل ما هي قوة الإنسان الحقيقية؟ وهل يُمكن أن تسكن الملائكة والشياطين في المكان ذاته!! هل من الممكن أن تسكن في قلب الإنسان جنة العرفان والتوحيد مع جحيم الانفصال والشرك!!
هل تعتقد أن الذي خلقك لن يرزقك حاجاتك!  هل تساعد غيرك؟ هل فعلا أنت بريء من الإساءة إلى أي شخص ومخلوق، بيدك ولسانك وفكرك ونيتـك؟
يجب فك برمجة العقول والنفوس من نزعة “الصراع من أجل البقاء..” تلك النظرية الشيطانية التي بثت التنافس والتحارب والحقد والحسد والحروب.. الجميع مسؤولون عن هذه البرمجيات.
إنها مقتطفات من كتاب " روح غنية أم عبد فقير " للكاتبة اللبنانية رولا الجردي مطر، لقد تجولت في صفحات كتابها بين آلام وآمال، تحديات وتعثرات في رحلة حياة مليئة بالومضات الروحانية التي وجدت فيها خلاصاً للروح التائهة المتأرجحة بين ذَنْبٍ واستقامةٍ.
لقد تميز أسلوب الكاتبة بالبلاغة الأسلوبية التي هي أسمى ما يصل إليهِ الأديب في نظمِ معانيه، فالأسلوب ليس المعنى وحده، ولا اللفظ وحده، بل هو تراكيب فنية يبتدعها صاحب الصنعة ؛ فقد نجحت في الوصف غير المباشر الذي يتداخل فيه وصف الموصوف مع الأمور الداخلية التي تجدها في داخله مثل وصف الشخصيات ومهارة الكاتبة هي التي تحدد مدي قبول القارئ لوصفها وتقبله للموصوف ، وعلي الرغم من بساطة الكاتبة في استخدامها أسلوب السرد الا أنها حافظت علي قدر كبير من الترابط من بداية العمل وحتي نهايته ، وعن الحوار والألفاظ المستخدمة في النص كانت ألفاظاً تعكس طبيعة وثقافة البيئة التي عاشت ونشأت فيها الكاتبة ، وكذلك مستوى الثقافة لديها والمخزون اللغوي الذي ميزها عن غيرها وكأنها تعزف مقطوعة فنية على البيانو الخاص بها .
ما لفت انتباهي أيضا هو الاقتباسات التي استخدمتها الكاتبة التي عبرت بها الكاتبة عن مرادها في إيصال هدفها للقارئ مما باستخدام عبارات روحانية وآيات من القرآن الكريم والإنجيل مما عزز قدرتها على إقناع القارئ بوجهة نظرها.
وأختتم بمقتطفات أعجبتني " في ذكري عيد الأم ... هذا هو معني التحرر من الروابط السلبية والتعلق والرغبات بكل أشكالها.. هذه الحكمة تعلمتها منك يا أمي؛ فان مرت السنوات لا تزال نظرتنا الي الحياة وأحداثها نظرة الأطفال الذين يتأثرون بأحداث فيلم سينمائي ويظنون بأنه حقيقة "
عزيزي القارئ بين طيات هذا الكتاب قيمة لمن بحث وسعي لمعرفة حقائق النفس والروح فهو يحاكي تجربة إنسانية استفزها الانسان بلسانه ومن ذاته واستفزها كل ما يضر الانسان ويؤذيه روحاً وجسداً.

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .