+A
A-

28 طبيبـًا يتدربون في “الصحة” دون مكافآت

أكد النائب أحمد الدمستاني أن وزارة الصحة أبرمت عقودا مع 28 طبيبًا من خريجي جامعات الخارج للتدريب في مرافق وزارة الصحة وذلك لاستكمال عملية التدريب التي تؤهلهم من استيفاء متطلبات التأهيل العلمي.

ونوه إلى أن العقود التي وقعها أطباء خريجو الخارج نصت بأن لا يتقاضى هؤلاء أية أموال أو مكافآت على خدمتهم أسوة بنظرائهم خريجي الجامعات الطبية في البحرين الذين يتقاضون نظير تدريبهم 650 دينارا شهريًا.

وانتقد الدمستاني عملية التمايز بين الأطباء المواطنين من الخريجين في الخارج بالخريجين من الداخل، مشيرًا إلى أنهم جميعًا سيقومون بذات العمليات والمهات ويعملون لفترات طويلة اسبوعيًا تصل إلى 50 ساعة عمل.

وأفاد إلى أن العقود تضمنت أيضًا شرطًا بعدم توظيف المتدربين في الوزارة وأن الموافقـــة على تدريبهـــــم في المرافق العامـــــة والخاصــــة للوزارة سيكون مساعدة من الوزارة لهؤلاء الخريجين نظرًا للظروف الطارئة الناتجة عن فيروس كورونا (كوفيد- 19).

وقال: “إن هؤلاء الخريجين الذين سمحت لهم الوزارة بإتمام عملية التدريب في البحرين مشكورة، قاموا بالتطوع مع فريق البحرين لمواجهة جائحة كورونا، وقد بذلوا قصارى جهدهم في سبيل خدمة البحرين ومواطنيها، فحري بالوزارة تقديم مكافآت لهؤلاء شهريًا نظير عملهم التدريبي الذي سيساهم في عمليات علاج وتطبيب المواطنين”.

وتابع: “إن عدد الخريجين من الأطباء هؤلاء بسيط ويمكن للوزارة تخصيص ميزانية بسيطة لدعمهم ومكافأتهم على ما يقومون به من أعمال طوال فترة تدريبهم، خصوصًا أن فترات تدريبهم متفرقة، حيث يحتاج البعض منهم 4 أشهر للتدريب وآخرين 6 أشهر والقليل منهم يحتاج فترة سنة”.

وجاء عقد التدريب الذي وقعه الأطباء الذين تخرجوا من الجامعات الطبية المتخصصة المعتمدة في الخارج كالتالي:

في إطار ما تقدمه الوزارة من خدمات ونظرًا للظروف الطارئة الناتجة عن فيروس كورونا (كوفيد19) ومن منطلق تقديم العون للطلبة الدارسين بكليات الطب بجامعات خارج المملكة لاستكمال عملية التدريب التي تؤهلهم من استيفاء متطلبات التأهيل العلمي.

فقد وافقت اللجنة العليا بوزارة الصحة باجتماعها 143/17/2020 بتاريخ 20 مايو على قبول طلبة سنة الامتياز الدارسين في الخارج في فترة أزمة تفشي وباء كورونا كوفيد 19 دون تقاضي هؤلاء المتدربين أية مبالغ نظير ذلك لعدم توافر ميزانية لهذا الغرض، مع عدم ترتيب أية مسؤولية للوزارة تجاه هؤلاء المتدربين أو اعتبار ذلك وعد بالتوظيف نتيجة القيام بتدريبهم بمرافق الوزارة.