+A
A-

الفضالة: ننتظر منكم الأفكار الإبداعية وسأكون معكم دائمًا

خاطبت مدير عام بلدية المنطقة الشمالية لمياء الفضالة في اجتماع عقد صباح الأربعاء 30 سبتمبر 2020 بتقنية الاتصال المرئي عبر منصة “زووم” أعضاء لجنة أصدقاء الحدائق، بالتأكيد على تقدير دورهم التطوعي الراقي، مؤكدةً في الوقت ذاته على أن البلدية تضع كل الإمكانات المتاحة بين يديهم.

انطلاقًا من الشراكة المجتمعية

وتناولت خلال الاجتماع الذي شارك فيه عدد من المتطوعين المنضمين إلى عضوية أصدقاء الحدائق الإشارة إلى أن هذه التجربة التي بدأتها البلدية في العام 2012 كانت مؤسسة على تطبيق مفهوم “الشراكة المجتمعية”، وكان عدد الحدائق في المحافظة الشمالية آنذاك قرابة 12 حديقة فيما ارتفع العدد اليوم إلى 30 حديقة في مختلف مناطق المحافظة الشمالية، مما يؤكد اهتمام القيادة الرشيدة للبلاد بهذه الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين؛ باعتبار الحدائق من المعالم الحضارية والجمالية كمتنفس للناس، وقد تميزت بلدية المنطقة الشمالية بهذه التجربة التي نراها اليوم تنطلق بحماسة جديدة وفي ظروف استثنائية نعيشها إثر جائحة كورونا.

وزادت قولها إن القطاع الزراعي يحظى بدعم صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة جلالة العاهل المفدى، رئيس المجلس الأعلى للمرأة، رئيس المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، فكل البرامج والمبادرات والأفكار الجديدة التي تخدم هذا القطاع تحظى بدعم ومباركة سموها، وقالت :”نعتز ونفتخر بكم.. أنا عاجزة عن توجيه الشكر والتقدير لكم على هذه الروح البحرينية الطيبة، وكلنا أمل في أن تكون انطلاقة أصدقاء الحدائق بكل حماسة وإيمان بتحقيق المزيد من المكتسبات. ننتظر منكم الأفكار الإبداعية وسأكون معكم دائمًا، وتأكدوا أن كل إمكانات البلدية المتاحة، وجهود مسؤوليها معكم”.

مرحبًا بأفكاركم ومقترحاتكم

وعبرت عن امتنانها وثقتها بأن أعضاء أصدقاء الحدائق قادرين على تقديم الأفكار الخلاقة والمبدعة، وشجعتهم بالقول: “بادروا بتقديم الأفكار والمقترحات التي تخدم الحدائق وتنميها.. اليوم وجودكم مهم وهو داعم لنا.. وأقترح عليكم اقتراحًا وهو أن نبدأ بتخصيص أركان في الحدائق لزراعة الأشجار المثمرة بحيث يستفيد منها الجميع”، وشارك عدد من الأعضاء في طرح تساؤلاتهم المتعلقة بما يمكن القيام بها من تشجير وزراعة بالميادين والشوارع والمدن الجديدة كمدينة سلمان، وأفاد رئيس قسم التنسيق والمتابعة ببلدية المنطقة الشمالية علي السلم بأن أصدقاء الحدائق يعملون وفق نظام أساسي ويكون دورهم هو تحقيق الأهداف التي تم تشكيل المبادرة من أجلها وفق برامج وأنشطة وفعاليات من شأنها توثيق العلاقة بين البلدية والمجتمع، حيث تسعى اللجنة للارتقاء بالوعي للمحافظة على الحدائق واستدامتها ورفع مستوى الخدمات، والمساهمة في تطوير ما تقدمه البلدية من خدمات للمواطنين فيما يتعلق بالحدائق.

جيل يتمتع بالمسؤولية

وعبر الأعضاء عن سعادتهم بالانضمام للمجموعة التي بلغ عدد أعضائها قرابة 30 عضوًا من مختلف مناطق الشمالية، وهناك نظام مفتوح للعضوية بحيث يتم مستقبلًا تشكيل مجموعات عمل من المتطوعين من أصدقاء الحدائق كفرق عمل للحدائق القريبة من مناطق سكنهم، وكذلك التعاون لإنجاح الأهداف والتي في مقدمتها بناء جيل يتمتع بالمسؤولية تجاه المرافق العامة والمحافظة على الحدائق من التخريب والعبث بمحتوياتها وضمان استدامتها، وإيجاد حلول بيئية تخدم قطاع الحدائق كالإنارة بالطاقة النظيفة وحماية مرافقها، وجعلها مناطق حيوية من خلال الأنشطة والفعاليات المتنوعة المقدمة للجمهور.