+A
A-

تركيا تحشد في ليبيا... وتؤكد “لا نريد حربًا مع مصر”

وسط الدعوات الدولية المتسارعة من أجل وقف إطلاق النار في ليبيا، أعلنت الرئاسة التركية أنها اتفقت مع روسيا حول تشكيل لجنة مشتركة للعمل على وقف إطلاق النار في ليبيا.

وأكد مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إبراهيم كالين، أثناء مؤتمر حول ليبيا عقد أمس الخميس في بروكسل، أن بلاده لا تريد حرباً مع مصر أو أي بلد آخر، بحسب تعبيره، على الرغم من تأكيدها أنها مستمرة في دعم فصائل حكومة الوفاق عسكرياً ضد الجيش الليبي.

  ووسط تقارير عن نقل بلاده آلاف المقاتلين السوريين إلى الأراضي الليبية، فضلاً عن إعلان البنتاغون أيضا قبل أيام وجود آلاف المرتزقة السوريين، أشار كالين إلى أن أحداً لا يرغب في تحول ليبيا إلى سوريا ثانية. وفي وقت لاحق أمس، أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن دفعة جديدة من الموالين لتركيا تضم مئات المقاتلين وصلت الأراضي الليبية، ما رفع عدد المرتزقة إلى 16500 حتى الآن. بالمقابل، أفادت مصادر عسكرية أن الجيش الوطني الليبي نشر منظومات الدفاع الجوي أس 300 في مدينة سرت والجفرة. وكانت القوات البحرية الليبية أكدت بدورها في وقت سابق استعدادها لمواجهة أي سفن تركية تقترب من الساحل الليبي.

وقال رئيس أركان القوات البحرية في الجيش الليبي اللواء فرج المهدوي “إن الجيش أصبح لديه القدرة اليوم على تدمير أيّ سفينة حتى مدى 100 كيلومتر من الساحل الليبي”، مضيفاً أن الوحدات البحرية التركية هي المستهدف الأوّل من تركيز هذه الصواريخ.