+A
A-

“التنمية” تأخرت في زيادة مخصص الإعاقة إلى 200 دينار

جدّد أولياء أمور ذوي الإعاقة مطالبتهم بضرورة زيادة مخصص الإعاقة الشهري من مبلغ 100 دينار شهريا إلى 200 دينار وفق ما ورد باقتراح برغبة نيابي وتعهد من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وقال مدير مركز العناية بمتلازمة داون بالجمعية البحرينية لمتلازمة دوان محمد المناعي لـ “البلاد” إن المخصص الشهري الحالي يبلغ 100 دينار، وتوجد مطالبات سابقة متجددة بضرورة زيادته.

وأضاف: إنني أنقل رغبة شريحة واسعة من أولياء أمور ذوي الإعاقة، خصوصا من يرعون أبناء متلازمة دوان، إذ تزايدت المصروفات بشكل كبير لاسيما في فترة كورونا، ويعاني أولياء الأمور من كثرة النفقات مما يتطلب تحركا حكوميا سريعا لإنفاذ قرار زيادة مخصص الإعاقة إلى 200 دينار.

وبيَّن أن رعاية ذوي الإعاقة مكلفة خصوصا في فترة كورونا وتأمين الخدمات الصحية المناسبة كالأدوية أو العلاج الطبيعي أو التأهيلي أو تأمين المتطلبات المنزلية الأخرى.

وكان مجلس النواب قد رفع اقتراحا برغبة بجلسة في الربع الأخير من العام 2019 بشأن زيادة مخصص الإعاقة الشهري إلى 200 دينار. وقررت الحكومة الرد على هذه الرغبة بجلستها المنعقدة في ديسمبر الماضي.

ويشار إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أيدت اقتراحات مماثلة. وأعدت تصورات إجرائية لإعادة هيكلة توزيع مخصص الاعاقة على ألا تقل عن 100 دينار شهريا ولا تزيد عن 200 كحد أقصى.

وقال الوزير جميل حميدان في تصريح سابق بأن ذلك من ضمن التوافقات التي جرت بين الحكومة والبرلمان عند إقرار برنامج عمل الحكومة.

وبيَّن أن التصور الجديد يراعي نوع ودرجة الإعاقة بما يحقق العدالة والفاعلية المرجوة من صرفها، خصوصا للإعاقات التي تعتمد على التأهيل المستمر وذي التكلفة العالية كالإعاقات الذهنية الشديدة واضطرابات التوحد والإعاقات المتعددة.

ووفقا لآخر إحصاءات رسمية، فإن عدد ذوي الإعاقة يصل الى 11478 شخصا، وجميعهم مستفيدون من مخصص الإعاقة.