+A
A-

ملازم يضبط 3 متجمهرين متلبسين بالديه أعلى سطح بناية

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى 3 متهمين بالتجمهر والشغب على شارع الشيخ سليمان المدني بمنطقة الديه، حيث أحرقوا حاوية قمامة وحازوا زجاجات تحتوي على طلاء ورموا الشرطة بالحجارة، وتمكن ضابط شرطة من محاصرتهم أعلى إحدى البنايات والقبض عليهم متلبسين بالواقعة بعدما حاولوا الفرار؛ وذلك بحبس كل منهم لمدة سنة فقط لعدم تجاوزهم سن السادسة عشرة، وأمرت بمصادرة المضبوطات.

وتتحصل الواقعة في قيام المدانين الثلاثة وآخرين مجهولين في الاشتراك بتجمهر مؤلف من أكثر من 15 شخصا تقريبا على شارع الشيخ سليمان المدني بمنطقة الديه؛ وذلك إخلالا بالأمن العام، بأن اتفقوا على التجمع هناك وقاموا بسد وغلق الشوارع والطرقات العامة بواسطة حاوية قمامة وأشعلوا النار فيها.

وعند حضور دوريات حفظ النظام قاموا برمي الحجارة عليهم وأثناء التجمهر حضرت دورية التي كان من ضمنها ضابط -ملازم أول- الذي شاهد المتهمين ضمن المتجمهرين وتابعهم دون أن يغيبوا عن نظره، حتى دخلوا إلى إحدى البنايات وتوجهوا تحديدا إلى سطح المبنى، ثم قفزوا إلى سطح البناية المجاورة.

وكلف الملازم أحد أفراده بالتمركز على سطح البناية الأولى فيما توجه إلى سطح البناية الثانية وتمكن من القبض على المتهمين متلبسين، مؤكدا أنه ضبط الأول والثاني واللذين كانا ملثمان حينها والثالث كان يرتدي قفازات بيده، كما ضبط بحوزتهم قداحة وزجاجتين تحتويان على الصبغ “طلاء”، وقد أدت أعمال الشغب إلى الفوضى وتعطيل مصالح الناس وتعريض ممتلكاتهم الخاصة والعامة للخطر.

وكانت النيابة العامة أحالتهم للمحاكمة على اعتبار أنهم بتاريخ 15 فبراير 2020، ارتكبوا الآتي:

أولا: أشعلوا عمدا وآخرون مجهولون حريقا في المنقولات المبينة بالأوراق من شأنه تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.

ثانيا: اشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر في مكان عام مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن العام، مستخدمين العنف لتحقيق تلك الغاية التي تجمهعوا من أجلها.

وقالت المحكمة في أسباب حكمها إنه نظرا لحداثة سن المتهمين الذين تجاوزوا سن الخامسة عشرة ولم يتموا الثامنة عشرة من عمرهم، فإنها طبقت بحقهم نص المادتين 70 و71 من قانون العقوبات.