+A
A-

عيد الفطر في البيت... بهجة لا تتوقف بالرغم من كل شيء

مع انتهاء شهر رمضان الفضيل، يبدأ الاحتفال بعيد الفطر الذي يعلن حلوله نهاية الصيام، وكان قبل الوباء عيد الفطر وقتا لاجتماع العائلة والأصدقاء للاستمتاع بهذه المناسبة التي تستمر لثلاثة أيام وأكثر في معظم البلاد الإسلامية حول العالم.

ويبدأ العيد برؤية هلال شوال، وقبل الوباء كان الناس يبدأون أول أيام العيد بصلاة العيد مبكرا، ثم يباشرون بزيارة الأقارب والأصدقاء، ويستمتعون بوليمة كبيرة! ويرتدي الناس عادة ملابسهم التقليدية، ويستمتع الأطفال بهذه المناسبة بشكل خاص، حيث يستلمون العيدية والهدايا.

وبالطبع العيد في البحرين له العديد من أوجه الاحتفالات، مثله كمثل باقي الدول الإسلامية، فالشعب البحريني له تقاليده الخاصة للاحتفال به، لكن مع موضوع التباعد الاجتماعي هذا العام اختفت العديد من التقاليد مثل التجمع في بيت الجد أو الجدة ونأمل في العام المقبل أن نرجع هذه الذكريات الجميلة بعد أن نحافظ هذا العام على إرشادات التباعد؛ لكي نعود نجتمع معا بالصورة الجميلة للعيد.

تقليديًا، يتم الاحتفال بعيد الفطر في البحرين من قبل العائلات البحرينية المتجمعة في ”بيت العود“ للاحتفال به مع أحبائهم، وغالبًا ما يتبادلون العيدية، بعد ذلك يتم الاحتفال مع إحدى الوجبات الاحتفالية مثل وجبة: غوزي، والتي عادة ما يتم تحضيرها من طبق الأرز مع لحم الغنم أو البيض أو التوابل، أو طبق أرز آخر مطهو باللحم أو السمك، ولا تكتمل فرحة العيد إلا بإعداد الأكلات الشعبية الخاصة بالمناسبة وأهمها “الهريس، الثريد، البلاليط، العصيد”.

يكون الاحتفال بالعيد عادة مسبوقا بالتجهيز له قبل انقضاء رمضان بعدة أيام سواء بتجهيز المنازل أو توفير العيدية للصغار وشراء الملابس الجديدة، بالرغم من أننا في البيت، لكن البهجة لا تغيب؛ لأن يوم العيد هو يوم الفرحة، ولذلك يسعى الجميع إلى بث السعادة على من حوله من الأهل والأصدقاء والجيران وجميع المقيمين على أرض المملكة مع كل قوانين التباعد بالطبع.

لا يتوجد احتفالية في جميع أنحاء العالم تكتمل دون بعض الحلوى، ويحب البحرينيون الحلوى البحرينية الغنية عن التعريف (وهي عبارة عن الحلوى الهلامية الحلوة المغطاة بالكاجو المحمص واللوز). وأيضا الخنفروش (وهو حلوى مقلية مصنوعة من الطحين الأبيض والسكر والبيض والهيل والزعفران). والرهش (وهي حلوى مصنوعة من عجينة السمسم) وأكثر من ذلك، ويتم تقديم معظم هذه الحلويات في العديد من المناسبات، ونعرف جميعا بأن المحرق هي أشهر مكان لشراء الحلويات البحرينية الشعبية وخصوصا من عند حلويات شويطر الذي يبلغ عمره أكثر من 150 عامًا، إضافة الى المتاي وغيره، وأيضا في العاصمة المنامة، حيث ألذ الحلويات البحرينية والآسيوية.