+A
A-

العدوى في “السلمانية” ضمن المعدلات العالمية

أكدت وزارة الصحة أن معدلات العدوى في مجمع السلمانية الطبي ضمن المعدلات المقبولة عالميًا، وأنها في انخفاض مستمر.

وأشارت الوزارة في ردها على ملاحظات تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية 2018 و2019، فيما يخص الرقابة على أداء مجمع السلمانية الطبي، إلى أنه تم وضع الحلول المناسبة لمكافحة العدوى ببعض أقسام ووحدات المجمع لمنع تكرار حدوثها.

وبينت أن فريق ديوان الرقابة المالية والإدارية اعتمد على معيار وزارة الصحة الأميركية وليس المعيار المعمول به دوليًا بشأن معدلات الإصابة بالعدوى.

ولفتت إلى أن مجلس الوزراء أصدر قرارًا بتكليف المجلس الأعلى للصحة بالتعاون مع وزارة الصحة؛ لإجراء دراسة تقييمية عن واقع العدوى المصاحبة للمستشفيات في مجمع السلمانية الطبي، وتم تعيين فريق من الخبراء الدوليين لإعداد الدراسة المطلوبة.

وذكرت أن هناك تعاونا تاما ومستمرا مع منظمة الصحية العالمية التي تقوم بزيارات دورية ومستمرة لمرافق الوزارة لمواصلة العمل والالتزام بالمعدلات المنخفضة والمقبولة عالميًا.

وأكدت الوزارة إلزامها لجميع العاملين بالمجمع بالتقيد بإجراءات مكافحة العدوى، وأنها تتخذ إجراءات حاسمة ضد كل من يثبت عدم التزامه بتلك الإجراءات من العاملين بالمجمع، طبقًا لأحكام القوانين واللوائح ذات الصلة.

وفي سياق آخر، بينت الوزارة أن المجمع يخصص جناحًا طبيًا كاملًا للعزل الوقائي، إذ يتم عزل المريض بمرض سارٍ مؤقتًا في غرف العزل بقسم الطوارئ لحين نقله إلى الجناح المخصص.

وأكدت عدم وجود الحاجة لزيادة عدد غرف العزل الموجودة في قسم الطوارئ، على اعتبار أن هناك جناحا مخصصا لذلك.

وأشارت إلى أن قسم الطوارئ والحوادث يلتزم تمامًا بالفترة القصوى المحددة في دليل إجراءات تقييم وتصنيف المرضى، للبدء في تشخيص وعلاج الحالات الطارئة والمستعجلة بعد الانتهاء من تصنيفها.