+A
A-

“نجوم على الأرض”.. إعجاز سينمائي لعامر خان

أثبت الفنان والمخرج والمنتج الهندي عامر خان أنه على مستوى عال من الإحساس الفني، وأنه صاحب قدرة على الابتكار من خلال المواضيع الإنسانية التي يقدمها في أفلامه ويزيدها غنى وثراء بالأبطال “الأطفال”، كالفيلم الرائع “نجوم على الأرض”، من إخراج وإنتاج وبطولة خان، والطفل المعجزة دارشيل سفاري.

فيلم “دنقل” وفيلم “سكرت سوبرستار” كلها أفلام تتحدث عن قتل مواهب الأطفال وتهديم حياتهم، بمشاهد ذكية معبرة، وتعتمد على الحقيقة، حقيقة الصورة والكلمة وإظهار السلبيات في المجتمع.

وعامر خان يشبه المخرج العبقري برجمان، الذي ينتمي الى “سينما المؤلف”، وهي السينما التي يقوم المخرج بكتابة العمل لنفسه.

وفيلم “نجوم على الأرض”، تدور قصته حول طفل يبلغ الثامنة من العمر “إيشان”، إذ يعاني من صعوبات التعلم “الديسليكسيا”، ما جعلته دائم التعرض للسخرية في المدرسة والبيت أيضا، فوالده رجل صارم ويريد منه أن يتفوق مثل أخيه، دون أن يعرف حقيقة مرضه.

ومن ثم يتم إرساله إلى مدرسة داخلية لا يعرف الأساتذة فيها غير الضرب والاستهزاء، لغاية وصول مدرس الرسم “رام” عامر خان، الذي يتعاطف مع “ايشان”، ويكتشف موهبته الخارقة في الرسم وسعة خياله، فيساعده عن طريق ابتكار وسائل محببة في التعليم كالغناء والرقص، ويذهب إلى عائلة “إيشان” ويخبرهم أن الابن موهوب، لكنه يعاني من حالة خاصة، وهو في أمس الحاجة إلى التشجيع وزرع الثقة وليس التوبيخ.

وعندما يصر والد “إيشان” على عناده، يتقدم إليه المدرس “رام” ويعطيه لعبة مكتوب عليها باللغة الصينية ويطلب منه القراءة، فيقول الوالد باستهزاء “إنها باللغة الصينية، كيف لي أن اعرف؟”.

وهنا يجيبه “رام”: تلك هي حالة “إيشان”، يجد صعوبة في التعلم ويعكس الحروف والأرقام.

وبعدها يتحسن الطفل “إيشان” بوقفة المدرس “رام”، ويبدأ في التعلم وتخطي الصعاب، ثم يفوز بجائزة الرسم التي أقامتها المدرسة.

وفي اللقطة الأخيرة من الفيلم، يصاب المشاهد بنشوة روعة المشهد حين يقوم “ايشان” بالجري لاحتضان مدرسه بدلا من استلام الجائزة، وسط تصفيق طلاب المدرسة والمعلمين.

الأطفال هم النبع الصافي لأفلام عامر خان بأسرها، فهو يحاول كل ما في وسعه من أن يخلصهم من الشك إلى الثقة، ومن الخوف إلى الأمن، ويمكن القول إنها صرخة ضد القسوة على الأطفال، وترينا الجلال والجمال في التعامل معهم، وهذا الإعجاز لا غرابة فيه لأن صاحبه عامر خان.

وهو ظاهرة فريدة لم تحدث في عالم السينما منذ أمد بعيد، إذ استطاع معالجة مشاكل ملحة يعاصرها المجتمع الحديث عبر قصص حية جياشة ومليئة بالرسائل.

لقد أجمع العالم كله على أن فيلم “نجوم على الأرض” عمل فريدـ وفيه يعبر خان عن رؤيته وهي “أن الطفل هو شرف المجتمع”. وخان يشغله عالم الطفل الداخلي، ويسعى في أفلامه إلى الكشف عن هذا العالم، والسينما عنده أفضل وسيلة للتعبير عن ذلك. وخان فنان ومخرج يمتلك القدرة على التفكير وملاحظة أصغر الأشياء، وفي نفس الوقت يكشف عن تناقضات هذا العصر الطافية.

عامر خان يعبر عن موضوعه بلغة سينمائية خالصة ويتبع إيقاعا تراجيديا يعبر عن القسوة التي يتعرض لها الأطفال، حتى انه يجعلنا نلمس أبعد ما تعطيه لنا حدود القصة، والأحداث والشخصيات.