+A
A-

78 طلبًا للانضمام للبيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية

استلم مصرف البحرين المركزي عددا إجماليا يقدر بنحو 78 طلبًا للانضمام للبيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية، حيث تمت الموافقة على 44 طلبًا، إلى جانب 3 طلبات قيد الدراسة. وفي إطار جهود ومساعي المصرف نحو تطوير قطاع تكنولوجيا الخدمات المالية في البحرين، استمرت الوحدة المختصة بالتنسيق مع المعنيين بعقد العديد من الاجتماعات داخليًا وخارجيًا بشأن تعريف الشركات والأفراد بإطار عمل البيئة الرقابية التجريبية وشرح عملية تقديم الطلبات.

وبحسب التقرير السنوي لوحدة التكنولوجيا المالية والابتكار، الذي صدر مؤخرا تم توجيه 10 طلبات إلى إدارة التراخيص؛ نظرا لعدم تناسبها مع متطلبات ومعايير الإطار التنظيمي للبيئة الرقابية التجريبية.

كما تم رفض 7 طلبات لعدم استيفائها المتطلبات المنصوص عليها ضمن إطار البيئة الرقابية التجريبية، فيما تم إلغاء 5 طلبات بناءً على رغبة المتقدمين بالطلب، في حين تم تعليق 9 طلبات من جانب إدارة التراخيص لأسباب مختلفة.

ومنذ إطلاق البيئة الرقابية التجريبية للتكلنوجيا المعلومات المالية، تم تخريج ثلاث شركات بعد أن أنهت بنجاح مرحلة البيئة الرقابية التجريبية، وهي شركة بوابة ترابط المندرجة تحت شركة المؤيد للتكنولوجيا، شركة “Financial Rain “، وشركة .“Belfrics Middle East W.L.L”.

يذكر أن مصرف البحرين المركزي أصدر في مايو 2017  إطار عمل البيئة الرقابية التجريبية، وفي يونيو 2017  صدر قرار بشأن تشكيل لجنة فحص طلبات البيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية، حيث تختص اللجنة بفحص طلبات الإنضمام إلى البيئة الرقابية التجريبية؛ لبيان مدى توافقها مع الشروط التي يحددها المصرف المركزي في هذا الشأن. وتأسست في 2017  وحدة مختصة في مجال التكنولوجيا المالية تسمى “وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار” حدد لها عدد من الأهداف من بينها إجراء أبحاث السوق حول الابتكارات التي تحدث في القطاع المالي، ووضع إستراتيجيات؛ للاستفادة الفعالة من التكنولوجيا الناشئة، ووضع السياسات التنظيمية التي من شأنها دعم بيئة التكنولوجيا المالية وتعزيز الاستقرار المالي، إلى جانب المساهمة في فحص طلبات الانضمام للبيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية، والعمل على إدارة العملية الرقابية للطلبات التي تم الموافقة عليها، وغيرها من المهمات والأهداف.