+A
A-

النفط يرتفع 6 % قبيل “اجتماع الإنتاج”

صعدت أسعار النفط بنحو 6 % خلال تعاملات أمس الخميس، قبيل اجتماع كبار منتجي الخام حول العالم وسط توقعات بالتوافق حول خفض مستويات الإنتاج. ويأتي الاجتماع بعد انهيار التحالف بين الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط وبين منتجي الخام من خارج أوبك في بداية الشهر الماضي ما أثار حرباً للأسعار.

وبحلول الساعة 7:23 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يونيو بأكثر من 3 % ليصل إلى 33.84 دولار للبرميل. كما زاد سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس تسليم شهر مايو بنسبة 5.6 % ليصعد إلى مستوى 26.49 دولار للبرميل.

وتتعرض أسواق النفط إلى ضغوط قوية بفعل هذا الانهيار بالإضافة إلى تراجع خاد آخر في جانب الطلب على الخام المدفوع بتداعيات فيروس كورونا والتي أصابت النشاط الاقتصادي بقوة.

وعقدت  المجموعة المعروفة باسم “أوبك +” اجتماعاً عبر الفيديو، حيث يتوقع أن يكون اللقاء أكثر نجاحاً من ذاك الذي عُقد في مارس الماضي وسط تكهنات بالاتفاق على خفض الإنتاج النفطي بنحو 10 إلى 15 مليون برميل يومياً. وكان التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة أظهر ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بنحو 15.2 مليون برميل في الأسبوع الماضي وهي أكبر زيادة أسبوعية على الإطلاق، في حين تهاوى إنتاج الخام الأميركي بنحو 600 ألف برميل يومياً.