+A
A-

تأجيل جميع المهرجانات السينمائية

أربك فيروس كورونا معظم المهرجانات الفنية العالمية؛ بسبب الخوف من انتشار المرض، إذ تم إلغاء الدورة الثالثة والسبعين لمهرجان كان السينمائي، التي كانت مقررة في الفترة الممتدة من 12 مايو إلى 23 منه بسبب انتشار الوباء.
وأعلن المسؤولون في “كان” الفرنسية أخيرا، أن المدينة ستفتح الجناح المخصص لمهرجانها السينمائي السنوي الذي تم تأجيله؛ بسبب فيروس كورونا للمشردين مع انتشار الوباء في فرنسا.
وقرر منظمو مهرجان جلاستونبري الموسيقي البريطاني إلغاء فعاليات المهرجان هذا العام، وتم كذلك إلغاء فعاليات مهرجان موسكو السينمائي.
وقال المنظمان مايكل وإيميلي ايفاس “بالطبع لم يكن هذا هو المسار الذي كنا نأمل أن نسلكه بشأن المهرجان في نسخته الـ 50، ولكن عقب الإعلان عن إجراءات حكومية جديدة هذا الأسبوع، وفي هذا الوقت من الغموض غير المسبوق، فإن هذا هو الخيار الوحيد المتبقي لنا”. وأضافا: “نأمل أن يتحسن الوضع في المملكة المتحدة بصورة كبيرة بحلول نهاية يونيو المقبل”.
وفي روسيا، تم تأجيل فعاليات مهرجان موسكو السينمائي الـ42، الذي كان من المفروض أن يعقد في 22 – 29 أبريل المقبل في موسكو.
وتم إعلان الأمر من جانب رئيس مهرجان موسكو السينمائي، نيكيتا ميخالكوف، في مؤتمر صحافي. إلا أن قرارات الحكومة الروسية، التي فرضت قيودا على إقامة الفعاليات بمشاركة عدد يزيد على 50 شخصاً، أجبرت لجنة تنظيم المهرجان على تأجيل إقامته إلى موعد سيعلن عنه لاحقاً. ومهرجان موسكو السينمائي أطلق العام 1935، ثم استأنف أعماله العام 1959 وبدأ يقام مرة كل عامين.
والعام 2000 اتخذ قرار بإقامة مهرجان موسكو السينمائي كل عام.
أوبرا فيينا
وفي خطوة احترازية ضد انتشار الفيروس، أعرب مدير دار أوبرا فيينا فولفغانغ جيير عن حزنه إزاء عدم القدرة على عرض مشاهدة واقعية لأوبرا بتهوفن “فيديليو”؛ بسبب كورونا. ومن المقرر أن يتم في فيينا عرض الإنتاج المرتقب لأوبرا بيتهوفن “فيديليو” للمرة الأولى أمام جمهور لا يشاهدها من مقاعد المسرح المخملية، ولكن من على الأرائك بالمنزل.
غير أن العرض الأول الذي كان من المقرر في الأساس أن يقام الاثنين الماضي تم إلغاؤه في اللحظة الأخيرة، بعدما دخلت النمسا في حالة إغلاق، في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
وستتيح دار أوبرا فيينا الأوبرا عبر خدمة التدفق الإلكتروني على منصة الموسيقى “ميديسي دوت تي في” للمشاهدين في دول أخرى.
إلى ذلك، ألغيت نسخة العام 2020 من “يوروفيغن” المقررة أساساً في مدينة روتردام الهولندية في مايو، للمرة الأولى منذ انطلاق هذه المسابقة الغنائية الأوروبية الأبرز قبل 64 عاماً، من جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلن المنظمون.
وفي جانب آخر، أثبتت الفحوصات الطبية أن الممثلة الإنجليزية العالمية إنديرا فارما بطلة “Game of Thrones” “صراع العروش” أصيبت بالفيروس التاجي “كورونا” المستجد.