+A
A-

“كورونا” يصيب أكثر من 105 آلاف ويقتل نحو 3500 بـ98 بلدًا

منذ ظهور فيروس كورونا المستجدّ في ديسمبر الماضي، سُجلت 105 آلاف و836 إصابة به في 98 بلدًا ومنطقة، وأودى بحياة 3595 شخصًا، وفق حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس من مصادر رسمية أمس الأحد. وسُجّلت 933 إصابة جديدة و39 حالة وفاة جديدة منذ تعداد يوم السبت.

وفي الصين، أعلنت لجنة الصحّة الوطنيّة أنّ فيروس كورونا المستجدّ أدّى أمس الأحد إلى وفاة 27 شخصًا، ليصل إجمالي عدد الوفيّات في البلاد إلى 3097.

كما تمّ تشخيص 44 إصابة جديدة بكورونا، غالبيّتها سُجّلت في مقاطعة هوباي، وسط البلاد، التي انطلق منها الفيروس في ديسمبر، بحسب المصدر نفسه.

وسُجّلت ثلاث إصابات جديدة خارج مقاطعة هوباي، كلّها مستوردة من الخارج، واثنتان من هذه الحالات الثلاث تمّ تشخيصها في بكين لدى شخصين عائدين من إيطاليا وإسبانيا، حسبما ذكرت السلطات الصحية في العاصمة الصينية.

وفي كوريا الجنوبية، أعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أمس الأحد عن 179 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل إجمالي عدد الحالات الجديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية إلى 272 حالة. كما يرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات في كوريا الجنوبية إلى 7313، وهو أكبر عدد في أي دولة غير الصين. وهذه الزيادة اليومية هي الأدنى خلال أسبوع على الأقل.

وفي إيران، أعلنت وزارة الصحة أمس الأحد، أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع إلى 6566 حالة، بعد تشخيص 743 إصابة جديدة.

كما أكدت الوزارة أن عدد الوفيات بسبب الفيروس قفز إلى 194 بعد تسجيل 49 حالة وفاة جديدة بسبب الوباء، وهو أكبر عدد وفيات خلال 24 ساعة في إيران منذ الإعلان الرسمي عن الإصابات الأولى بالمرض في 19 فبراير.

وقد أعلنت وزارة الصحة حالة الطوارئ في ثلاث محافظات هي قم وجيلان ومازندران، بسبب تصاعد وتيرة تفشي الفيروس بها.

في سياق آخر، أعلنت منظمة الطيران المدني، أن شركة إيران للطيران علقت جميع الرحلات الجوية للوجهات الأوروبية.

وفي إيطاليا، تم وضع ملايين الأشخاص شمال البلاد في الحجر الصحي في محاولة لاحتواء فيروس كورونا المستجد، بحسب مرسوم رسمي وقّعه ليل السبت الأحد رئيس الحكومة الإيطالية جيوسيبي كونتي.

وأعلن كونتي على تويتر توقيع هذا المرسوم الذي سيفرض ابتداء من أمس الأحد، قيودا صارمة على الدخول والخروج إلى منطقة واسعة في شمال إيطاليا بما في ذلك ميلانو والبندقية.

وكانت السلطات أعلنت عزمها فرض حجر صحي على كامل منطقة لومبادريا التي تضم مدينة ميلانو، العاصمة الاقتصادية للبلاد، كما ومنطقة البندقية وشمال منطقة إيميليا رومانيا وشرق بييمونتي.

وستفرض السلطات قيودا صارمة على الدخول إلى هذه المناطق والخروج منها حتى انتهاء مدة الحجر في 3 أبريل. ويشمل قرار الحكومة مدينتي بارما وريميني في منطقة إيميليا رومانيا وأجزاء من منطقة فينيتو التي تضم مدينة البندقية. ويبلغ عدد سكان هذه المدن الثلاث نحو 540 ألف شخص.

وحتى ظهر أمس الأحد، بلغت الحصيلة الإجمالية في آسيا 89525 إصابة (3162 وفاة) وأوروبا 9655 إصابة (263 وفاة) والشرق الأوسط 6158 إصابة (149 وفاة) والولايات المتحدة وكندا 270 حالة (16 وفاة) وأوقيانيا 83 إصابة (3 وفيات) وإفريقيا 78 إصابة وأميركا اللاتينية والكاريبي 66 إصابة (وفاة واحدة).