+A
A-

“كورونا” يخلط أوراق “الأحمر”

لا يعرف الاتحاد الدولي لكرة القدم حتى الآن مدى تأثر مسابقاته بالإجراءات التي تفرضها الحرب على فايروس كورونا بعد تفشي المرض الخطير في مختلف دول العالم.

وقال الفيفا في بيان إنه “يبحث اقتراحا رسميا بتأجيل المباريات المقبلة في تصفيات آسيا المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023”.

وتعني هذه الإجراءات الاحترازية لمجابهة هذا المرض أنها بدأت تلقي بظلالها بالفعل على نمط المنافسات الرياضية، وقد تغير من شكلها السابق؛ جراء قرارات تأجيل المباريات، أو إقامتها من دون جمهور خصوصا المسابقات الدولية.

سلاح ذو حدين

ورغم كونها مجرد إجراءات احترازية يتم تطبيقها على جميع الفرق والمنتخبات الكروية، إلا أنها قد تصب في صالح طرف على حساب آخر، كأن تقام مباراة من دون جمهور، ما يعني فقدان المستضيف أفضلية الزخم والضغط الجماهيري على المنافس.

وفي حال التأجيل ربما يتضرر الفريق الأكثر استعدادا وجهوزية للمواجهة في الموعد السابق وبالعكس يستفيد الفريق الآخر لإعداد نفسه بطريقة أفضل، فيكون عامل الوقت سلاحا ذا حدين. وقرر الاتحاد الدولي حتى الآن نقل مباراتي الصين المقررتين على أرضها أمام المالديف وخارج ملعبها في مواجهة منتخب جوام إلى بوريرام في تايلند، حيث ستقام خلف أبواب مغلقة ودون جمهور.

الظروف الغامضة

ومن المتوقع أن يتأثر منتخبنا الوطني لكرة القدم بالخيارات المطروحة على طاولة الفيفا بشأن التعامل مع الجولة السادسة من التصفيات، التي ستشهد إقامة أكثر من 10 مباريات أخرى في أنحاء القارة خلال 26 و31 مارس الجاري.

ومن بين هذه المباريات، من المقرر أن يستضيف منتخبنا الوطني نظيره منتخب كمبوديا يوم 26 ضمن منافسات المجموعة الثالثة، ولا يعرف حتى الآن ما إذا كانت المباراة ستقام أم لا، كما لا يعرف في حال أقيمت هل سيسمح بحضور الجمهور أم لا؟

وفي نفس الظروف الغامضة، لا يعرف مصير مباراة منتخب إيران ومنتخب هونغ كونغ الذي سيلعب مباراة ثانية بعد أيام مع منتخب العراق على أرضه في 31 الجاري، وكل نتيجة من نتائج هذه المباريات تؤثر على وضع منتخبنا في المجموعة.

مراقبة الوضع

ورغم عدم صدور قرار يحدد مصير إقامة هذه المباريات، إلا أن التأجيل قد يخلط الأوراق على المنتخبات؛ كونها لا تعلم في أي الظروف ستقام المباريات في وقت لاحق، كما أنه في حال إقامتها إلى أي مدى سيؤثر عليها عامل الحضور الجماهيري وجهوزية اللاعبين.

ويحتل منتخب العراق المركز الأول في المجموعة برصيد 11 نقطة من 5 مباريات، فيما يحتل منتخبنا المركز الثاني برصيد 9 نقاط، ويليه منتخب إيران برصيد 6 نقاط (4 مباريات)، ثم منتخب هونغ كونغ برصيد 5 نقاط، وأخيرا منتخب كمبوديا بنقطة واحدة.

وقال الاتحاد الدولي إنه سيكشف عن مزيد من المعلومات وعن آخر المستجدات بعد التشاور مع الاتحادات المعنية وإنه سيستمر في مراقبة الوضع بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية التي تقيّم خطورة الوضع.